الطائرة الماليزية المنكوبة سلكت مسارا غير مرخص لها بسلوكه

جاكرتا / وكالات /  أعلنت وزارة النقل الإندونيسية السبت أن الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية "اير ايجا" والتى تحطمت الأحد فى بحر جاوا وعلى متنها 162 شخصا سلكت مسارا لم يكن مرخصا لها بسلوكه فى ذلك التوقيت. 

وقال المدير العام للنقل الجوى دجوكو مورجاتمودجو إن طائرة الإيرباص ايه320-200 التى كانت تقوم بالرحلة "كيو زد 8501" بين مدينة سورابايا الإندونيسية وسنغافورة سلكت مسارا جويا فى توقيت لم يكن مرخصا لها بسلوكه، وقال "لقد انتهكت ترخيص الطيران الممنوح لها والفترة الزمنية المخصصة لها وهذه مشكلة". 

وأضاف إنه نتيجة لهذا الانتهاك "تم تعليق الترخيص المعطى لشركة اير إيجا لهذه الرحلة لأن الشركة انتهكت ترخيص الرحلة الذى حصلت عليه".

وأوضح أن تعليق الترخيص سيستمر إلى حين انتهاء التحقيق فى الكارثة الجوية التى وقعت الأحد فى بحر جاوا، وكانت السلطات الإندونيسية أعلنت فى وقت سابق السبت إن فرق البحث عثرت على "جزأين كبيرين" من الطائرة فى قعر بحر جاوا. وتم انتشال ثلاثين جثة حتى الآن وكذلك قطع حطام جديدة من الطائرة التابعة لشركة الطيران الماليزية والتى اختفت عن شاشات الرادار الاحد بعيد اقلاعها من مدينة سورابايا الإندونيسية متوجهة الى سنغافورة وعلى متنها 162 شخصا هم 155 اندونيسيا وثلاثة كوريين جنوبيين وبريطانى وماليزى وسنغافورى وفرنسى هو مساعد الطيار.

وكانت طائرة "اير ايجا" تحلق على ارتفاع 32 الف قدم (9800 متر) حين طلب الطيار من برج المراقبة تحويل مسار الرحلة لتجنب العاصفة، ولم يمنح الإذن بالارتفاع على الفور بسبب حركة ملاحة جوية كثيفة، وعندما تم الاتصال به لإبلاغه أن بإمكانه الإرتفاع كانت الطائرة قد اختفت عن شاشات الرادار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد