ميزانية الموساد والشاباك بلغت 6.63 مليار دولار خلال 2013م

القدس / سوا / نشرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم معطيات وزارة المالية في "إسرائيل" حول ميزانية أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها قد ارتفعت بنسبة 10% خلال عام 2013م، بينما بلغت الميزانية 6.63 مليار شيكل أي حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي.

ووفقاً للمعطيات فإن الميزانية الجارية لجهازي الأمن العام "الشاباك"، والاستخبارات والعمليات الخارجية "الموساد" قد بلغت نحو 6.48 مليار شيكل، وإلى جانب هذا المبلغ أضيف مبلغ مشروط  بالدخل بقيمة 156 مليون شيكل، ولم يتضح عن أي مدخولات يدور الحديث. 

وتشير الصحيفة إلى أن ميزانية الاستخبارات كانت قد شهدت ارتفاعاً متواصلاً منذ عام 2006م، فقد بلغت الميزانية حينذاك 4.28 مليار شيكل، إلا أنها ارتفعت بشكل كبير وملحوظ حتى وصلت المبلغ المذكور عام 2013م، وعلى الرغم من أن الجهازين يخضعان بشكل مباشر لمكتب رئيس الحكومة إلا أن ميزانياتهما تحسب على موازنة وزارة الأمن والجيش.

وتتسم ميزانية الجهازين بالضبابية، حيث تعرف أنها "اقتطاع من الاحتياطي العام" للميزانية،  ويعني ذلك بحسب الصحيفة فرض تعتيم على مداولات الميزانية، حيث تتم الموافقة على ميزانيات للاستخبارات دون معرفة وجهتها أهي للموساد أم للشاباك، لكن في المقابل تضاف تلك المبالغ لميزانية الأمن التي تقدم للكنيست فتضخمها.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد