الدوحة تعقد اتفاقا لتأمين الأحداث الكبرى

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أبرمت دولة قطر، اتفاقا يشمل تعاونا تدريبيا مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الانتربول" ، بالتعاون مع جامعة جنوب الميسيسيبي تمنح لمن اجتازها شهادة خبير دولي في تأمين الأحداث الكبرى .

وقال فلاح عبد الله الدوسري مدير عام مشروع استاديا إن "الاتفاقية تشتمل على برنامج مكوّن من ست مواد، تم تخصيصها للمسؤولين في تأمين الأحداث الكبرى، تمنح لمن اجتازها شهادة خبير دولي في تأمين الأحداث الكبرى" .

وأفاد الدوسري أن "الاتفاقية تمّت بين دولة قطر من جهة، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) بالتعاون مع جامعة جنوب ميسيسيبي، من خلال مركزها المتخصص في الاطلاع على تأمين الأحداث الكبرى. وجاء إنشاء المركز التابع للجامعة لسد الثغرات الأمنيّة ومعالجتها، وتطوير الكوادر لسد الثغرات الخاصة بالمنشآت الرياضية، التي أصبحت هدفاً للعمليات الإرهابية وفق ما أورده موقع سبوتنيك .

في سياق متصل أوضح فهد سعيد السبيعي رئيس وحدة التدريب والتأهيل في اللجنة الأمنية لـ2022 أنه سيتم بدء تنفيذها بالعام المقبل، وهي عبارة عن حقيبة تدريبية متكاملة تتكون من ستة محاور، تتوزّع على ثلاثة أعوام، 2019 و2020 و2021.

و تابع إن هذا البرنامج مخصّص للقيادات الفضية من ضباط وزارة الداخلية، وهم قادة المنشآت ومساعدوهم، مفيدا أن معظم البرامج متخصصة في الفعاليات الرياضية الكبرى، كإدارة الحشود، والإخلاء للطوارئ ،

وأوضح أن البرنامج تم وضعه خصيصاً لقطر، بتمويل إعداد من جامعة ميسيسبي بالتعاون مع الإنتربول.

يشار إلي أن قطر رحبت بانضمام مشاركين من دول أخرى في البرنامج، استجابة لطلب الإنتربول، الأمر الذي سيعمل على إنماء المعارف وصقل الخبرات لدي القطريين المشاركين .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد