فريق جامعة الازهر يشارك في مسابقة لاهاي في القانون الجنائي الدولي

 لاهاي / سوا / رغم الصعوبات المفروضة على حرية التنقل من وإلى قطاع غزة ، تمكن فريق جامعة الازهر – غزة، من الوصول إلى لاهاي في هولندا للمشاركة في مسابقة المحكمة الجنائية الدولية الصورية التي تعقد بالفترة ما بين 19 – 23 مايو 2014، بمشاركة 51 جامعة من مختلف دول العالم.

وتكون وفد جامعة الأزهر من طلبة كلية الحقوق، من فريق المترافعين وهم الطالب ماهر مسعود وسارة الكيلاني وتماره أبو رمضان والباحث القانوني للفريق بهجت الحلو وكان على رأس الوفد عميد الكلية الدكتور عبد الرحمن أبو النصر، والمحامي غسان أبو عيشة مدير العيادة القانونية في كلية الحقوق.

هذا وقد تلقى الفريق تدريبه على يد المستشار زاهر السقا.

 وقد بدأت أولى مشاركات جامعة الأزهر من خلال الطالبة سارة الكيلاني التي قدمت مرافعتها بصفتها محامي الدولة في القضية المنظورة أمام المحكمة الجنائية الدولية الصورية، وذلك في مواجه فريق الإدعاء من دولة سنغافورة وفريق الدفاع من أستراليا. فيما قام الطالب ماهر مسعود بتقديم مرافعته بصفته ممثل المدعي العام للمحكمة الجنائية، في مواجهة الفريق الاسترالي محامي الدفاع والفريق الأمريكي محامي الدولة. وبصفتها محامي الدفاع، قدمت الطالبة تمارة ابو رمضان مرافعتها في مواجهة الفريق البلغاري محامي الادعاء ، وفريق كوريا الجنوبية بصفته محامي الدولة.

وأبدى فريق طلاب كلية الحقوق في جامعة الأزهر أداءً مميزاً عكس فهماً لاختصاصات المحكمة الجنائية الدولية، والآليات التي تتبعها المحكمة في مساءلة ومحاسبة مقترفي الجرائم التي تدخل في اختصاصها.

وكان القاضي Purton Hall قد أشاد بفريق جامعة الازهر بقوله : "أهنئكم على هذا العرض الوافي ، وعلى قدرتكم التحليلية المقنعة، لقد كانت مرافعات تنبئ عن ميلاد خبراء في القانون الجنائي الدولي".

ولم يتمكن فريق جامعة الازهر من المشاركة في حفل افتتاح المسابقة بسبب المعيقات التي أخرت وصول الفريق، بيد أن منظمي المسابقة اخبروا وفد جامعة الازهر أن المستشار كريم خان، الخبير في القانون الدولي الجنائي، قد دعا في كلمته الافتتاحية للتضامن مع الفريق الفلسطيني وخاطب الفرق الدولية قائلاً: " ضعوا فلسطين وفريقها في قلوبكم".

 وقام منظمو المسابقة بتعديل جدول مرافعات الفرق جميعها لتتواءم مع موعد وصول الفريق الفلسطيني.

 وقد التقي وفد جامعة الازهر بالسفير الفلسطيني في لاهاي الدكتور نبيل أبو زنيد، ونائبة السفير السيدة هناء الشوا، وطاقم السفارة الذين رحبوا بالوفد، حيث شكر عميد كلية الحقوق الدكتور ابو النصر للسفير أبو زنيد حفاوة الاستقبال وتسهيل مهمة الوفد.

جدير بالذكر أن من قام بتمويل مشاركة وفد فلسطين كل من مؤسسة لطفيه رباني الهولندية، وبنك فلسطين، وجامعة الازهر.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد