إصابات بقمع الاحتلال مسيرات سلمية في الضفة الغربية

قمع مسيرة بالضفة الغربية- توضيحية

أصيب عدد من المواطنين والمتضامنون الأجانب، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات سلمية في الضفة الغربية.

وفي رام الله   أصيب عشرات المواطنين، بينهم متضامنون أجانب، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية غرب مدينة المحافظة، التي انطلقت عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة، من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليين ووفد فرنسي، ومتضامنون أجانب، تنديدا بما تسمى " صفقة القرن "، وقرار هدم وترحيل قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية مرددين الهتافات الداعية للوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح جميع الأسرى والأسيرات، وعودة جميع اللاجئين الى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

إلى ذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شهدتها قرية المزرعة الغربية شمال غرب مدينة رام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة سلمية عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية، من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين، حيث أطلقت تجاههم القنابل الغازية، ومنعتهم من تغطية الأحداث.

إلى ذلك اصيب عدد من المواطنين والمتضامنين الاجانب بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة ب فتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 15 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بان قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، مطلقة الرصاص الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط  وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بالاختناق عولجوا ميدانيا في مركز اسعاف البلدة.

واشار شتيوي الى ان جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن زاهي علي واحتجزوا اسرته واستخدموا سطح منزله كثكنة عسكرية للقناصة، فيما اقدم الجنود على تحطيم زجاج نوافذ المنزل وعبثوا بمحتوياته.

‏وأكد شتيوي ان مجموعات من المستوطنين تواجدت قرب البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي منذ ساعات الصباح.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من ابناء البلدة الذين رددوا الهتافات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية في جميع انحاء الضفة الغربية حتى انهاء الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد