ليبرمان يعلن تقديراته بشأن مسيرات اليوم على حدود غزة

أفيغدور ليبرمان قرب حدود غزة -ارشيف-

توقع وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أن يسود الهدوء على حدود قطاع غزة اليوم الجمعة، في وقت دعت الهيئة الوطنية ل مسيرة العودة وكسر الحصار المواطنين إلى المشاركة في جمعة "غزة صامدة ما بتركعش".

ووفق موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فقد أبدى ليبرمان خلال جولة له في "كيبوتس كرم أبو سالم" قرب حدود غزة صباح اليوم، تفاؤله عندما سمع تقارير عن تقدم في التفاهمات بين حماس وإسرائيل.

ونقلت "يديعوت" عن ليبرمان قوله: أقدّر أن اليوم الجمعة سيكون هادئًا على حدود قطاع غزة (..) بالأمس واليوم دخلت شاحنات الوقود القطرية وغيرها من الوقود.

وأضاف: انتهى الأسبوع دون  تغيير وهذا يعني ان حماس تسيطر بالكامل. 

وتابع ليبرمان إنه "من أجل فهم اتجاه انخفاض "العنف" يجب أن نتابع الأمر على الأقل حتى نهاية نوفمبر".

اقرأ/ي أيضًا: الوفد المصري يتوصل إلى تفاهمات لتخفيف حصار غزة وهذه تفاصيلها

يذكر أن ليبرمان صرح أمس الخميس أن "قادة حماس يقولون ان الوقود ورواتب الموظفين ورفع الحصار أمور ستهدئ الأوضاع ، وأنا أقول لهم ان هذا أمر مستحيل".

وأوضح ليبرمان ان "المواجهة العسكرية مع حماس في غزة أمر لا مفر منه".

وحول صواريخ مساء الأربعاء، قال ليبرمان ان كل المصادر تقدر ان حركة حماس لم تطلق صواريخ على جنوب اسرائيل.

ومساء الثلاثاء، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن ليبرمان لن يتمكن من اتخاذ قرارات تتعلق بوقف إدخال الوقود والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة منفردًا دون الرجوع إلى "الكابينت".

وبحسب الصحيفة، فإنه يستوجب على ليبرمان إجراء مناقشة في "الكابينت" والتوصل إلى اتفاق، قبل اتخاذ قرار بوقف إدخال الوقود والمساعدات لغزة، وذلك على إثر الانتقادات التي وُجهت له. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد