أبو شهلا: 50 ألف وافد سنوياً من الخريجين لسوق العمل الفلسطيني

وزير العمل - مأمون أبو شهلا

قال وزير العمل الفلسطيني مأمون أبو شهلا، اليوم الخميس، أن معدلات البطالة في فلسطين ستشهد ارتفاعاً خلال السنوات القادمة، حيث أن 50 ألف وافد سنوياً من الخريجين لسوق العمل الفلسطيني.

وأضاف الوزير أبو شهلا، أن "هناك مليون و300 ألف طالب انخرطوا في القطاع الأكاديمي خلال الفصل الدراسي الجديد، ولم ينضم سوى 10 آلاف فقط لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني".

جاء ذلك خلال بحث وزير العمل مع أعضاء الفريق الوطني للعمل اللائق، عدداً من الأولويات المُتعلقة بالعمال والبطالة والتشغيل وكذلك تطبيق قانون الضمان الاجتماعي في فلسطين

وأكد أبو شهلا، أن حوالي 480 ألف عاطل عن العمل حالياً في فلسطين، فيما يوجد 50 ألف وافد سنوي من الخريجين لسوق العمل، مشيراً إلى الترهل الوظيفي والواقع الاقتصادي الفلسطيني الهش.

ونوه الوزير، إن حوالي 37-40% من العمال لا يحصلون على الحد الأدنى من الأجور، مضيفاً، أنه سيتم العمل على حل هذه الإشكالية من خلال اللجنة الوطنية للأجور، وإعادة دراسة تطبيق الحد الأدنى للأجور البالغ 1450 شيكل، في ظل وجود عدم توازن في سوق العمل الفلسطيني من حيث متوسط أجر العامل يومياً، فيما تبلغ في الضفة الغربية 101 شيكل، وقطاع غزة 61 شيكل، بينما العمال داخل الخط الأخضر 400-500 شيكل يومياً.

وشدد عن أهمية تطبيق قانون الضمان الاجتماعي والذي يضمن حماية حقوق حوالي مليون عامل فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد