دولة أوروبية تقرر سحب دبلوماسي من السعودية

الاتحاد الأوروبي

كشف وزير خارجية التشيك توماش بيتشريتشيك، عن نية بلاده في سحب دبلوماسي واحد من السعودية.

جاء ذلك على خلفية اختفاء ومقتل الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في 2 أكتوبر الشهر الحالي وفق ما أورده موقع سبوتنيك.

ونشر الوزير بيتشريتشيك تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، مبينا أنه كرد دبلوماسي، ستسحب جمهورية التشيك دبلوماسيا واحدا من السعودية ، موضحا أنه "بالاتفاق مع شركائنا بالاتحاد الأوروبي، أقترح نقاشا حول فرض قيود محتملة تصل إلى تقييد صادرات العتاد العسكري إلى السعودية".

وتابع بيتشريتشيك "التشيك قيدت بالفعل تصدير العتاد العسكري إلى السعودية للوقت الحالي"، موضحا، "بشكل عام نحن نصدر معدات، وكماليات، ومركبات، وليس معدات قاتلة".

وبين الوزير أن "الهجمات على الصحافيين غير مقبولة، ونطالب بتحقيق شفاف في الموت المأساوي للصحافي المعارض جمال خاشقجي".

من الجدير ذكره أن الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي اختفت أثاره عقب زيارته للقنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر من الشهر الحالي ، لاستخراج أوراق تتعلق بزواجه في وسط لتضارب للأنباء حيث أفادت المملكة أنه خرج من السفارة في حين أكدت مصادر تركية عدم خروجه .

كما تتعرض المملكة العربية السعودية لموجة واسعة من الانتقادات الدولية شملت دول عظمى كبريطانيا جراء إعلان وفاة جمال خاشقجي خلال مشاجرة مع أشخاص انتهت بوفاته بعد أسبوعين من اختفائه ، كما أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، و إعادة هيكلة الاستخبارات العامة باشراف ولى العهد السعودي محمد بن سلمان .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد