ابن سلمان يتحدث بإيجابية عن الدوحة!

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .

تكلم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن دولة قطر للمرة الأولى بشكل إيجابي منذ المقاطعة المستمرة منذ الخامس من يونيو 2017.

وبين ولي العهد السعودي خلال كلمته بمنتدى الاستثمار المنعقد في الرياض أن "أوروبا الجديدة هي الشرق الأوسط، اقتصادات دول السعودية والإمارات والأردن والكويت ومصر ولبنان وحتى قطر التي نختلف معها، ستكون غير ما هي عليه خلال السنوات الخمس المقبلة ".

وتابع ابن سلمان "همة السعوديين مثل جبل (طويق) ولن تنكسر، وهدفي بعد ٣٠ عاما أن يتحول الشرق الأوسط الى الأفضل" وفق ما أورده موقع سبوتنيك .

من الجدير ذكره أن اليوم الثاني من المنتدى شهد توقيع صفقات ضخمة أبرزها اتفاقيتين لوزارة الحج والعمرة السعودية بقيمة 2.3 مليار ريال مع شركات تقنية عالمية لتطوير تقنيات إدارة مرافق الحج والعمرة .

كما شهد أيضا إبرام صفقة العقد الاستشاري لبناء جسر موازي لجسر الملك فهد بن عبدالعزيز بين السعودية والبحرين بكلفة تقدر بنحو 3.5 مليار دولار، إضافة إلى عدد كبير من الاتفاقيات الضخمة في قطاعات التكنولوجيا والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات .

ويشار إلي أن جبل "طويق" يعرف أيضاً بجبل "العارض"، ويتواجد في منطقة نجد ويمتد بمسافة مقدارها 800 كم من مدينة القصيم الجنوبية .

ويذكر أن قطر والسعودية تشهد خلافات منذ عام 2014 عندما سحبت كلًا من السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة سفرائها لدى قطر بسبب ما وصفوه بعدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقًا بمجلس التعاون الخليجي، ويعُتقد أن أبرزها هو الموقف القطري من إنقلاب 3 يوليو في مصر ودعم دولة قطر لثورات الربيع العربي وعلاقات حكومة قطر مع جماعة الإخوان المسلمين .

وفي نوفمبر 2014 أُعلن عن عودة سفراء المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين إلى الدوحة بعد أعلنت حكومة دولة قطر عن التزامها ببعض ما جاء بالمقررات التي تم التوافق عليها سابقًا بمجلس التعاون الخليجي.

وتجددت الخلافات في 2017 بسبب تصريحات لأمير قطر انتقد فيها ما أسماه "المشاعر المعادية لإيران" ، ولكن سارع المسؤولون القطريون إلى إنكار التصريحات، متهمين قراصنة باختراق وكالة الأنباء الرسمية. لكن الانتقادات السعودية والإماراتية تصاعدت بشدّة بعد أن اتصل الشيخ تميم بالرئيس الإيراني حسن روحاني ما اعتبر تحدٍ للمملكة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد