اتصال هاتفي بين الرئيس التركي والعاهل الأردني.. ماذا بحثا؟

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني .

أجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ، بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون المشترك، بالإضافة إلي تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وذكر الديوان الملكي الأردني ، في بيان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، أن "جلالة الملك عبد الله الثاني يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين "

كما أفاد البيان أن الطرفين تتطرقا إلي تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والتجارية منها، وبحث الأمور المتصلة باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وفق ما أورده موقع سبوتنيك .

من الجدير ذكره أن الأردن وتركيا وقعا اتفاقية التجارة الحرة في مطلع ديسمبر 2009، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في شهر مارس 2011، ونصت على استثناء معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما خضعت سلع أخرى لنظام الحصص .

وتظهر بيانات موقع "أي تي سي، " للتجارة، أن الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح أنقرة، فقد صدرت تركيا بضائع وسلعا إلى الأردن خلال العام الماضي بقيمة 681 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 101 مليون دولار .

ويشار إلي أن الحكومة الأردنية، أعلنت في مارس الماضي، عن تجميد اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا .

وتوجه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، ووزير التجارة والصناعة والتموين الأردني طارق الحموري ، إلى أنقرة، الشهر الماضي في زيارة رسمية بحثوا خلالها خطوات تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وذلك بعد ستة أشهر من تجميدها بقرار أردني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد