تفاصيل جديدة حول اتفاقية "وادي عربة"

وادي عربة - أرشيفية

لقي قرار الملك الأردني عبدالله الثاني بإيقاف العمل بملحقي الباقورة والغمر ترحيبا واسعا من قيادات فلسطينية.

وكشف موقع "ديبكا" عن تفاصيل جديدة حول قرار العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بعدم تجديد العمل بملحقي "الباقورة والغمر" من اتفاقية السلام مع اسرائيل.

وكتب الموقع المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، أن الأردن عرضت على إسرائيل شرطا جديدا لإبقاء منطقة الباقورة والغمر تحت السيادة الإسرائيلية، رغم انتهاء العمل بملحقيها من اتفاقية السلام، في العام المقبل.

وأفاد أن الأردن اشترطت إنشاء شركة أردنية تتبعها يقوم من خلالها المزارعون الإسرائيليون بالاستمرار في أعمالهم، حتى بعيد الانتهاء من تأجير منطقة "الباقورة والغمر"، أكتوبر 2019.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، قد صرح، الأحد الماضي، أنه تم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني، والخاص بإنهاء العمل بالملحقين"، مشيرا إلى أن "الباقورة والغمر أراض أردنية، وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

ومن المفترض أن تعيد إسرائيل منطقتي "الباقورة والغمر" الأردنية لعمان، في أكتوبر من العام 2019، بموجب اتفاقية السلام المشتركة بين البلدين، والمعروفة باسم "وادي عربة".

وكانت تل أبيب استأجرت من عمان منطقة "الباقورة والغمر" لمدة 25 عاما، على أن تقرر الدولتان، مصيرهما بالتجديد من عدمه، قبل عام واحد من انقضاء مدة العقد البالغة 25 عامًا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد