قرار عربي بتقديم مساعدة عاجلة لقطاع النقل الفلسطيني

وزارة النقل والمواصلات – دولة فلسطين

وزارة النقل والمواصلات – دولة فلسطين


الاسكندرية - سوا

قرر وزراء النقل والمواصلات العرب، تقديم دعم ومساعدة عاجلة لتحسين وتطوير البنية التحتية المتعلقة بقطاع النقل والمواصلات في فلسطين، واعادة إعمار ما دمره الاحتلال بهذا الشأن.

ووصف وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، الذي ترأس وفد دولة فلسطين في اجتماع وزراء النقل العرب في دورته الـ31 والتي عقدت في الاسكندرية اليوم الثلاثاء برئاسة المغرب، مشاركة وفد فلسطين بالمهمة، حيث أثنى الوزراء العرب المشاركين في الاجتماع على قرار دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتم مناقشة عدة مشاريع متعلقة بهذا الشأن .

وقال طبيلة بحسب الوكالة الرسمية، عقب اختتام اعمال المجلس، إنه تم استعراض شامل للوضع الاقتصادي في فلسطين في ظل الانتهاكات والعراقيل التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي بشأن اعادة ما دمره الاحتلال فيما يتعلق بالبنية التحتية لقطاع النقل والمواصلات في فلسطين، بالإضافة الى بحث تطوير العمل العربي المشترك خاصة فيما يتعلق بتطوير قطاع النقل والمواصلات على صعيد العلاقات العربية.

وفِي نفس السياق، التقى الوزير طبيلة على هامش اعمال المجلس مع نظيره المصري هشام عرفات، حيث تم بحث موضوع سبل تسهيل سفر حجاج قطاع غزة العام المقبل، وأيضا فيما يتعلق بموسم العمرة، بالإضافة الى وضع تسعيرة عاجلة لحجاج ومعتمري المحافظات الجنوبية وسفرهم عبر الأراضي المصرية وسبل تخفيضها. وقال الوزير طبيلة، إنه تم الاتفاق على وضع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل المصرية والموانئ الجافة لتنظيم العلاقة وضرورة الالتزام بقوانين والأنظمة المصرية.

كما التقى طبيلة من نظيره الأردني وليد المصري، حيث تم التوافق على أن يتم اجتماع الأسبوع المقبل ما بين وزراء النقل في فلسطين ومصر والأردن في عمان لبحث التفاصيل والتسهيلات المتعلقة بشأن السفر والتنقل للشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن الوزير الأردني أبدى استعداده الكبير لتقديم أي تسهيلات الى شعبنا.

يذكر أن جمهورية مصر العربية قد فازت خلال الاجتماع بتأييد وموافقة جميع الدول العربية المشاركة لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب لعامي 2019 / 2020، كما تم انتخاب المملكة العربية السعودية نائبا لرئاسة المكتب التنفيذي.

وحضر الاجتماع الى جانب وزير النقل والمواصلات كلا من: سفير دولة فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، وقنصل عام فلسطين في الاسكندرية حسام الدباس، ومدير عام النقل العام بالوزارة محمد حمدان، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


الأكثر قراءة هذا اليوم