الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تختتم أعمال 'هاكاثون' في غزة

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تختتم أعمال 'هاكاثون' في غزة

أطلقت حاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكلية الجامعية ب غزة ، وبتمويل كريم من الوكالة البلجيكية للتنمية (Enabal) هاكاثون Hack The Goals، وذلك بهدف لتقديم حلول إبداعية تكنولوجية لعدة تحديات تحقق أهداف التنمية المستديمة.

وقال الدكتور سعيد الزبدة مدير الحاضنة، في بيان وصل سوا نسخة عنه، "أن الهاكاثون يهدف إلى دعم ريادة الأعمال وتقديم حلول إبداعية تكنولوجية لعدة تحديات تتعدد في الصحة والتعليم والبني التحتية والعديد من التحديات في مجالات متنوعة تحقق أهداف التنمية المستدامة".

وحث الزبدة الرياديين على تقديم أفضل الحلول التقنية والمنافسة للوصول إلى المراحل النهائية والفوز بالهاكاثون، مشيرا أن الكثير من الرياديين في قطاع غزة حققوا نجاحات في مسابقات عالمية وكان أخرها المشاركة في ستارت اب إسطنبول 2018.

بدورها قالت الأستاذة حنين أبو نحلة مسؤول الوكالة البلجيكية للتنمية بغزة أن Hack The Goal ما هو إلا عملية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بإستخدام التكنولوجيا التقنية، ومعالجة التحديات المتنوعة التي يعاني منها المجتمع في العالم عامة وقطاع غزة خاصة، معربة عن أملها تأهل المشاركين للمراحل النهائية وتقديم أفضل الحلول التقنية لأنهم يمثلون فلسطين وقطاع غزة لأول مره، موضحة أن الفائز سيحصل على مبلغ مالي بقيمة خمسة آلاف يورو.

من جهته بين المهندس طارق ثابت مدير البرامج في الحاضنة أن الهاكاثون سيتم تنفيذه على مدار يومين في مقر الحاضنة بغزة وستقوم الفرق المشاركة بتقديم حلول للتحديات، وستتنافس الفرق فيما بينها وسيتم اختيار الفريق الفائز من قبل لجنة تحكيم مختصة، مشيرا إلى أن الفريق الفائز سيحصل على فرصة سفر للمشاركة في الحدث العالمي Hack The Goals في بلجيكا، بالإضافة إلى الحصول على فرص لتمويل فكرته وتطوير مشروعه.

بدوره أفاد المهندس عبادة عسقول منسق المشاريع أن الهاكاثون يساهم في حل أحد المشاكل في المجتمع الفلسطيني والمساعدة في تحسين حياة الناس من خلال اقتراح حل لأحد لمجموعة من التحديات من أبرزها رفع مستوى الوعي حول الحقوق المدنية للفلسطينيين في ظل سيادة القانون.

وأضاف عسقول: "من المشكلات التي يسهم الهاكاثون في حلها كذلك تحسين فرص وصول الأفراد من قطاع غزة لفرص العمل عن بعد، ومساعدة سكان المناطق النائية في الوصول للخدمات الصحية عند الحاجة، بالإضافة إلى تحفيز النقاشات بين الفلسطينيين حول التحديات المجتمعية بهدف تعزيز الفهم المتبادل والوصول إلى الحلول بشكل جماعي".

وذكر عسقول أن اليوم الأول للهاكاثون سيتخلله جلسات تدريبية وإرشادية على يد مختصين في المجال لمساعدة المشاركين في وضع الحلول التقنية للتحديات المعلن عنها، فيما سيشتمل اليوم الثاني على الإعلان عن نتائج الفرق الفائزة.

وفاز كل من أحمد قدورة ومحمد الريس وعمرو عبد اللطيف وغريب السنوار وخالد شراب وسامر الكحلوت بالمركز الأول على مستوى قطاع غزة في التحدي الأول من تحديات الهاكاثون وهي كيف يمكن رفع مستوى الوعي حول الحقوق المدنية الفلسطينية في ظل سيادة القانون.

وفاز كل من علا عزام وسماح محيسن وريم عكيلة وخالد العفيفي وأحمد غراب وفدوى القطاع بالمركز الثاني في التحدي الرابع وهو كيف يمكن تحفيز النقاشات بين الفلسطينين حول التحديات المجتمعية بهدف تعزيز الفهم المتبادل والوصول الى الحلول بشكل جماعي.

وكان المركز الثالث من نصيب أمل الجاروشة واسراء الشريف ومدللة جبر وسليمان المصري ووسيم برزق وريم الشريف في التحدي الثالث وهو كيف كيف يمكن مساعدة سكان المناطق النائية في الوصول للخدمات الصحية عند الحاجة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد