مدير الCIA في أنقرة للتحقيق حول مقتل خاشقجي

مديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل .

أفاد وكالة رويترز وفقا لمصدر مطلع أن مديرة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" ، جينا هاسبل، توجهت إلى تركيا للعمل بشأن التحقيق في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في 2 أكتوبر من الشهر الحالي .

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد بين ،أمس الاثنين، أن لديه مسؤولين كبارا من المخابرات في تركيا، دون ذكره لمزيد من التفاصيل .

وتابع الرئيس الأمريكي "تحدثت مع ولي العهد محمد بن سلمان ،و لدينا أشخاص في المملكة العربية السعودية الآن ، مفيدا لدينا كبار رجال المخابرات في تركيا، سنرى ما لدينا، سأعرف الكثير غدا " وفق ما أوردته روسيا اليوم .

في السياق ذاته ، صرح 6 مسؤولين أمريكيين ، أنهم يعتقدون أن الأمير محمد بن سلمان هو المسؤول في النهاية عن اختفاء خاشقجي، بسبب دوره في الإشراف على الجهاز الأمني ​​السعودي، موضحا أنهم يفتقرون إلى الدليل القوي.

وعلى الرغم من التسريبات الواسعة النطاق التي تزعم أن تركيا لديها تسجيلات صوتية موثقة لتعذيب خاشقجي وقتله، لم يسمح لأي من الولايات المتحدة أو الوكالات الحكومية المتحالفة بالوصول حتى يوم الاثنين إلى مثل هذه الأدلة، حسبما قال المسؤولون.

وأشار مصدران على دراية بتقارير المخابرات، إلى أن ثقة الخبراء الحكوميين الغربيين بأن محمد بن سلمان يتحمل بعض المسؤولية عن العملية يستند بشكل كبير إلى تقييمهم للدور المهيمن الذي يلعبه في إدارة الحكومة السعودية.

وقال مصدر أمني: "من الصعب أن نقول أن محمد بن سلمان لم يكن يعلم بهذا".

من الجدير ذكره ان الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي اختفت اثاره عقب زيارته للقنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر الشهر الحالي ، في تضارب للأنباء قالت المملكة بانه خرج وكانت خطيبته خديجة التي تنتظره في الخارج اكدت عدم خروجه .

كما تواجه المملكة العربية السعودية موجة انتقادات دولية واسعة عقب إعلانها مؤخرا وفاة خاشقجي خلال مشاجرة مع اشخاص انتهت بمقتله وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

كما أعفى العاهل السعودي ، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني على خلفية مقتل خاشقجي .

ومن المقرر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،اليوم الثلاثاء، سيكشف نتيجة التحقيقات في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد