ترامب: يمكنني أن أكون قاسيا مع نتنياهو كما الفلسطينيين

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يمكنه أن يكون "قاسيا" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بخطة السلام، المعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن ".

وحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية مساء الإثنين، فإن حديث ترامب كان خلال اجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة يوم 24 سبتمبر الماضي.

وقال ترامب لماكرون آنذاك، وفق معاريف، إنه سيكون مستعداً للضغط على نتنياهو من أجل قبول خطة السلام المنوي الإعلان عنها خلال  الشهور القادمة. 

وذكرت الصحيفة العبرية أن هذه المرّة الأولى التي تنشر في تصريحات كهذه على لسان الرئيس الأمريكي تجاه نتنياهو.

وتابعت الصحيفة العبرية، كلام الرئيس الأمريكي جاء بعد أن قال له الرئيس الفرنسي، لماذا أنت قاسٍ فقط مع رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن؟، رد ترمب بالقول:  "قاسياً مع الفلسطينيين لأنهم رفضوا الحديث معنا، وهذا أمر غير مقبول".

وأردف ترامب قائلا : "أعطيت الكثير لبيبي (نتنياهو)، نقلت السفارة الأمريكية للقدس، وكل عام نقدم لهم 5 مليار دولار، أنت تعلم مانويل إنه يمكنني أن أكون قاسياً مع نتنياهو فيما يتعلق بخطة السلام كما كنت قاسياً مع الفلسطينيين". وفق ما نقلته مدار نيوز عن معاريف.

والتقى ترامب، نتنياهو بعد ثلاثة أيام من اللقاء مع الرئيس الفرنسي في نيويورك، وقال ترمب في المؤتمر الصحفي مع نتنياهو وللمرّة الأولى، إنه يدعم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، وأن على الإسرائيليين تقديم شيء جيد للفلسطينيين.

مصدر في البيت الأبيض لم ينف أقوال الرئيس الأمريكي، وعلق قائلاً: "الرئيس ترامب على ثقة أن نتنياهو ملتزم بمحاولة التوصل لسلام شامل ودائم مع الفلسطينيين".

اقرأ/ي أيضًا: كوشنير: الفلسطينيون سيوافقون على خطة السلام بعد هذه الخطوة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد