اجتماع مشترك لوزراء خارجية 3 دول عربية قريبًا

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية تونس ومصر والجزائر .

كشف وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، عن لقاء قريب يجمعه بنظيريه الجزائري والمصري لمناقشة تطورات الأزمة الليبية وكيفية المساهمة في حلها.

وبين وزير الخارجية التونسي ، اليوم الاثنين ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان بالعاصمة تونس أن "هناك اجتماع بيني وبين وزيري خارجية الجزائر ومصر قريبا لمناقشة الأزمة الليبية وتطور الوضع وكيفية المساعدة في حل الأزمة، مشيراً إلى أن الاجتماع الثلاثي يدخل في إطار متابعة المبادرة التي أطلقها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي لحل الأزمة في ليبيا .

وتابع الجهيناوي "نسعى لمواصلة الحوار بشأن الأزمة الليبية وملتزمون بالعمل مع الجزائر ومصر لحل هذه الأزمة"وفق ما أورده موقع سبوتنيك .

ويشار إلي أن الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية يعقد بعد أربع اجتماعات تشاورية، جرت على التوالي بالجزائر في يونيو 2017 ، وبالقاهرة في نوفمبر 2017، وفي تونس بديسمبر 2017، إضافة إلي اجتماع رابع جرى بتونس في مايو 2018 .

في السياق ذاته ، أعرب وزير الخارجية الفرنسي عن قلق بلاده بشأن الوضع في ليبيا ، مبديا رغبته في أن تجد ليبيا المسار الصحيح وتركز المؤسسات الشرعية للدولة واستقرار الأمن .

وتسعى باريس للدعم في ليبيا، إضافة إلى تنفيذ مخرجات الاجتماع التي احتضنته في أيار الماضي،و ضم الاجتماع للدول ولأطراف الأزمة الليبية وبعثة الأمم المتحدة ، خاصة ما تعلق بتنظيم انتخابات نيابية ورئاسية متزامنة .

من الجدير ذكره أن هذه الاجتماعات جاءت ، في إطار دعم المبادرة التونسية التي أطلقها الرئيس الباجي قايد السبسي في ديسمبر 2016 ، لحل الأزمة في ليبيا، كما وقعت الجزائر ومصر وتونس في 20 فبراير 2018 بالعاصمة تونس على "إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا"، لحل الأزمة في ليبيا عبر حوار مباشر بين الأطراف الليبية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد