موقع عبري: الهدوء الأمني في غزة أمس يعطي دلالة جديدة

من مسيرة العودة الكبرى شرق غزة -ارشيف-

اعتبر موقع (واللا) العبري أن "الهدوء الأمني الذي واكب مسيرات يوم أمس الجمعة على حدود قطاع غزة قد يعطي دلالة جديدة".

وذكر أمير بوخبوط الخبير العسكري الإسرائيلي في (واللا) أن الدلالة الجديدة تتمثل في أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا يريدان حربا، على الأقل حتى تشعر إسرائيل أنها حصلت على الشرعية الكافية في المجتمع الدولي من جهة، ومن جهة أخرى قدرتها على تحمل الأثمان التي قد تدفعها في أي مواجهة قادمة.

وأضاف في مقال له أن "السؤال الذي يطرح دائما في اجتماعات الكابينت هو: ما هو الثمن الذي يمكن دفعه من قبل إسرائيل، خاصة القتلى والجرحى، لتحصيل الهدوء في الجبهة الجنوبية، وفي الوقت الذي بدا فيه المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يبحث عن طريقة وسبب لمهاجمة غزة، فإن حماس كان مطلوبا منها أن تعمل بصورة ذكية، إن كانت فعلا لا ترغب بالحرب".

وأوضح أن "ما قدرته الأوساط الأمنية الإسرائيلية بالنسبة لانخفاض مستوى العنف في مظاهرات غزة خلال الساعات الأخيرة تحقق فعلا، وهو ما سينجم عنه إعادة فتح المعابر المغلقة، وتوسيع مساحة الصيد في غزة، رغم أنه محظور الاستهتار بـ"العدو" في القطاع، لأن حماس قد تستغل حالة الارتباك الإسرائيلية تجاه الوضع في غزة، وتسعى لتنفيذ عملية هجومية كاختطاف جندي أو إطلاق صواريخ أو تسلل داخل الحدود". وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا: حماس ترفض طلبين مصريين ومسيرات العودة خارج التفاهمات

وأمس الجمعة، أفادت وزارة الصحة في غزة أن 130 فلسطينياً على الأقل أصيبوا بجروح خلال المواجهات مع الإسرائيليين، بينهم 77 بالرصاص الحي، و25 طفلاً وأربعة من الطواقم الطبية والصحافيين.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد