غرينبلات: صفقة القرن ستطرح طريقة للتغيير وقبولها سيكون أفضل هدية لغزة

جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط

توقع جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، أن تطرح خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام "طريقة للتغيير".

وقال غرينبلات إن قبولها (الخطة الأمريكية المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن ) سيكون "أفضل هدية يمكن للسنوار أن يهديها لأطفال قطاع غزة ". وفق تعبيره.

وأضاف غرينبلات في مقال له نشرته بصحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن كل نفق وقذيفة صاروخية وطائرة ورقية حارقة "تقرب غزة من الدمار بدلا من الازدهار". بحسب وصفه.

ووفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم الجمعة، فقد استذكر غرينبلات في مقاله أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار "نفسه أكد أن "العنف" يجب ألا يكون وسيلة لتحقيق أهداف سياسية".

واعتبر أن "تهديدات حماس وتصرفاتها العنيفة" تنال من قدرة الأسرة الدولية على تحسين الأوضاع الإنسانية للسكان في قطاع غزة، "بل تعيدها للواء". بحسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر عبرية: ترامب يبعث رسالة 'مفاجئة' للقيادة الفلسطينية بشأن صفقة القرن

وزعم غرينبلات قائلا إنه "منذ استيلاء حماس على السلطة في القطاع يعاني الفلسطينيون في غزة صعوبات جمة وفقر مدقع".

وقال إن "الامريكيين وجهات دولية اخرى، قد اوضحت لحماس انه اذا أرادت ألا يتم اعتبارها (منظمة ارهابية) مسلحة فعليها ان تتخذ الخطوات التالية : نبذ العنف والاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقات السابقة".

وأضاف: كما عليها ان تبدي اكتراثها بالفلسطينيين من خلال السماح للسلطة الفلسطينية بتولي زمام الامور في القطاع وتوحيد الفلسطينيين تحت قيادة واحدة والالتزام بالعمل بالطرق السلمية من اجل تحسين ظروف العيش للفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد