تشكيل "رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين"

258-TRIAL- غزة / سوا / برعاية من مركز دراسات المجتمع المدني؛ تشكلت رابطة للنازحين والمهجرين الفلسطينيين الذين دمرت بيوتهم خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، كي تكون إطاراً قانونياً وشرعياً لهم. وتُعنى الرابطة بجميع شؤون المُهجرين في كافة أماكن تواجدهم وتسعى لتأمين عودتهم إلى مناطقهم وقراهم التى هجروا منها قسراً جراء العدوان كما تعمل على تحسين أوضاعهم من النواحي الاجتماعية والاقتصادية كافة، وتحمل اسم "رابطة النازحين والمهجرين الفلسطينيين" وقد جاء تأسيسها بعد جهود حثيثة من قبل المركز بالتعاون مع الوجهاء والمخاتير والشخصيات الاعتبارية والأكاديميين والناشطات النسويات، حيث أن جميع أعضاء الرابطة من الهيئة التأسيسية هم ممن دمرت منازلهم أثناء العدوان.
 كما تسعى الرابطة إلى تشكيل إطار عمل يقوم بدراسة احتياجات النازحين والمهجرين والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم العادلة حسب القوانين والمواثيق والأعراف الدولية وعلى رأسها إعادتهم إلى الوضع الذي كانوا عليه قبل تدمير منازلهم ونزوحهم عنه. و تسعى الرابطة إلى فتح قنوات اتصال وتواصل مع المسئولين وصناع القرار والقائمين على عملية إعادة الإعمار بهدف ضمان تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والدفاع عن حقوق النازحين بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم من الجوانب القانونية وتقديم الدعم والإسناد القانوني لهم وإبراز معاناة النازحين ومطالبهم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي للمساهمة في إبراز قضاياهم وأولوياتهم ووضعها على أجندات صناع القرار على المستويات المحلية، والوطنية، والدولية.
وقد باشرت الرابطة بالعمل على تحديث قاعدة البيانات التي قام بتدشينها مركز دراسات المجتمع المدني من خلال 100 باحث وباحثة ميدانيين من المتطوعين من بين المجالس الشبابية التابعة لمركز الدراسات، بالإضافة إلى باحثين من بين أبناء النازحين أنفسهم للوصول إلى أقصى درجة من الدقة في تحديد حالة وواقع النازحين والتعرف على اولوياتهم بشكل دوري وموثق للاعتماد على بيانات حقيقية وواقعية من شأنها تحديد نوعية وماهية التدخلات المطلوبة للرد على احتياجات النازحين على المديين القصير والمتوسط. 150
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد