مصر: النائب العام يتخذ قرار هام حول فساد المليار دولار

الأمن المصري

اتخذ النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، قرارا حول إحالة 3 متهمين في قضية اختلاس مليار دولار وتهريبها لقطر ودول أخرى، جاء ذلك على خلفية القضية المعروفة بـ"فساد المليار دولار" .

وحكم صادق بإحالة نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن" للبترول محمد محفوظ الأنصاري واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات ، على خلفية اتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى وفق ما نقلته روسيا اليوم.

ويشار إلي أن نيابة الأموال العامة أثبتت قيام المتهم الأول بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة ocs ببنكي عودة بسويسرا وقطر الوطني بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار ، موضحة انه استولى عليها لنفسه ،

وأفادت النيابة أن المتهم الثاني قام بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك مثل بنك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وبنك عودة بالقاهرة وبالدوحة التي أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.27 مليون دولار.

كما بينت أن المتهم قام أيضا بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.45 مليون دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه وأسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الإجرامي.

من الجدير ذكره ان قضية فساد المليار دولار بدأت ببلاغ من شركة البترول عن وجود تلاعب في الحسابات واختلاس 18 مليون دولار عند مراجعة الحسابات السنوية للشركة وانتهى الفحص إلى وجود اختلاس مليار دولار تقريبا .

وكانت النيابة قد أمرت بتشكيل لجنة من البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية لفحص ميزانيات الشركة خلال الفترة من 2014-2016م.

وذكرت مصادر إعلامية مصرية ، إن اللجنة اكتشفت، أن المتهمين كانا يقومان ببيع البترول خارج مصر بسعر وتقييده في حسابات الشركة بسعر أقل داخل البلاد، كما قاما ب فتح حسابات سرية خارج البلاد في دول لا تحكمها اتفاقيات تبادل متهمين مع مصر، حيث قاموا بتحويل الأموال المختلسة إليها .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد