بعد تصويت الجمعية العامة لفلسطين

عريقات يوجه تساؤلين لحماس في غزة

صائب عريقات بجوار الرئيس الفلسطيني محمود عباس -من الارشيف-

أكد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على منح فلسطين صلاحيات إضافية لرئاسة مجموعة 77+ الصين، جاء نتيجة لجهود بذلها الرئيس محمود عباس مؤخرًا، موجها في هذا السياق تساؤلين لحركة حماس في غزة .

 وقال عريقات في لقاءٍ متلفز تابعته (سوا) مساء الثلاثاء : "هناك في حماس من وضعوا قوائم باللغة الإنجليزية تقول إن الرئيس عباس لا يمثلنا"، متساءلا : "هل أصبح الانفصال عن الضفة جزءًا من المخطط؟، هل أصبحت الكهرباء والمياه وهذا حق لكل فلسطيني، أهم أن تكون جزء من المصالحة وفق اتفاق 12 أكتوبر 2017".

وأكد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يريدان تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية بمكوناتها الجغرافية في الضفة وغزة وعاصمتها القدس الشرقية.

واعتبر أن تصويت 146 دولة لصالح فلسطين و3 ضد، يدوي في وجه نتنياهو وترامب "ومن يحاولون تدمير المشروع الوطني الفلسطيني"، مضيفًا : "نحن لم نكن في يوم من الأيام مدعومين ومعززين مثل اليوم".

وعدّ عريقات في حديثه الذي تابعته سوا أن التصويت يدل على مدى قدرة الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية على إزالة العقبات من طريقنا نحو الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وحسب عريقات، فإن مخطط ترامب واضح، موضحا أن مجموع ما قطعه من مساعدات عن الشعب الفلسطيني بلغ 844 مليون دولار خلال عام 2018.

اقرأ/ي أيضًا: الجمعية العامة تمنح فلسطين صلاحيات إضافية لرئاسة مجموعة 77

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الليلة، بالأغلبية على منح دولة فلسطين التي تتمتع بوضع مراقب في المنظمة الدولية، صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة مجموعة الـ 77 + الصين في العام 2019.

وصوت لصالح القرار، 146 دولة، وعارضته 3 دول (الولايات المتحدة وإسرائيل وأستراليا)، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد