الإدارة الأمريكية: نعمل لإعادة توحيد غزة مع الضفة الغربية

جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط

قال جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، إن الإدارة الأمريكية تسعى لإعادة توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، عن غرينبلات، قوله إنه "خلافاً لادعاءات الفلسطينيين فإنّ الإدارة الأميركية تعمل لإعادة توحيد الضفة الغربية مع قطاع غزة".

وبحسب موقع الصحيفة العبرية، فقد رد غرينبلات على ما نشر في الصحف الفلسطينية، أخيراً، بشأن الخطة الأميركية للسلام التي تتضمن الإبقاء على غزة كياناً منفصلاً عن السلطة الفلسطينية، قائلاً: "لنوضح أن غزة والضفة الغربية فُصلتا عن بعضهما طيلة عشرة أعوام ليس فقط جغرافياً وإنما أيضاً سياسياً، بفعل الفصل بين السلطة و حماس ، وأنه سيكون من العبث إنكار هذا الأمر. خلافاً لهذه الادعاءات فإن خطتنا تهدف إلى توحيدهما".

وأضاف : "لا تخطئوا في هذا الأمر فنحن هنا لمساعدة كل الفلسطينيين، سواء في الضفة الغربية أم في غزة. التضليل الدعائي الذي يتم الترويج له من قبل عناصر لم تطّلع على الخطة، بهدف إفشالها لا يساعد الفلسطيني البسيط. في اللحظة التي ستعلن خطتنا، سيضطر جميع الأطراف إلى قراءتها والحكم عليها".

وتابع: "يفترض أن تكون منظمة التحرير قوة إيجابية لتغيير حياة الناس للأفضل، وبالتالي لا يستحسن أن تدفع الفلسطينيين للنفور من الخطة حتى قبل رؤيتها". وفق ما نقلته صحيفة العربي الجديد عن "يديعوت".

واستذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن جهات أميركية قالت في الأسابيع الأخيرة إن "خطة السلام لن تطالب إسرائيل بتقديم تنازلات في مجالات الأمن، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو  سيضطر إلى إبداء قيادة واتخاذ قرارات غير سهلة".

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس: نرفض أية مشاريع مشبوهة تهدف لإقامة إمارة غزة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد