هل تعترف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

القدس

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية مساء يوم الإثنين، بأن رئيس حكومة استراليا سكوت موريسون، يدرس الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل، معتبرةً أن "الحديث يدور عن تغيير تاريخي في سياسة استراليا الخارجية".

ونقلت عن موريسون قوله إن "الاعتراف بالقدس لن يؤثر عن دعم استراليا لحل الدولتين".

وأضاف أن "نقل السفارة الأسترالية الى القدس هي قضية منفصلة".

ووفقا لما أورده تلفزيون (i24news) الإسرائيلي، فإنه بالإضافة الى اعتراف موريسون بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإنه أيضا سيعلن أنه يفكر مجددا بالدعم الأسترالي للاتفاق النووي مع ايران، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في أيار/مايو الماضي، وسيطالب الحكومة الاسترالية بإدانه السفارة الفلسطينية بالأمم المتحدة التي تعمل بشكل دائم بتشكيل كتلة من البلدان تصوت بشكل دائم ضد إسرائيل.

ومن المتوقع ان يلقي موريسون غدا خطابا حول موضوع سياساته الخارجية والتي سيقوم خلاله بتوضيح الموضوع.

ووفقا للتلفزيون، فإن تصريحات موريسون لها علاقة بالانتخابات المحلية بأستراليا وهي تنبع من معايير سياسية داخلية، حيث يأمل لأن يحصل على الصوت اليهودي في الانتخابات.

في حال اعترفت استراليا فعلا بالقدس عاصمة لإسرائيل ستكون الدولة الثانية التي تقوم بذلك، ورفضت استراليا حتى اليوم القيام بذلك من منطلق رغبتها دعم حل الدولتين.

وكانت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب أعلنت في حزيران/يونيو الماضي أن بلادها لا تخطط نقل سفارتها، رغم دعم أعضاء الحزب اللبرالي الأسترالي التي هي عضو فيه وقالت إن "القدس موجودة في قلب الصراع، ومكانتها ستتحدد في نهاية محادثات السلام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد