البورصة السعودية 'تتهاوى' والسبب؟

البورصة السعودية - توضيحية -

سجل مؤشر البورصة الرئيسي للسعودية، اليوم الأحد، هبوط بنسبة 7%، حيث فقدت ما يزيد عن 500 نقطة "تداول" في مطلع الأسبوع الحالي.

جاء ذلك في أعقاب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، بعد تهديد المملكة العربية السعودية بفرض "عقاب قاسِ" في خال تم تأكيد تورط السعودية في قضية الصحفي جمال خاشقجي.

وأدى هبوط البورصة السعودية إلى خسارتها جميع مكتسبات عام 2018، والذي يتساوى مع فقدانها لأكثر من 500 نقطة "تداول" في مطلع الأسبوع الحالي.

وتقدّر خسائر السوق المالية السعودية، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنحو 50 مليار دولار خلال جلستي الخميس والأحد.

وكان المؤشر هبط الخميس الماضي، بنسبة 3 في المائة، إثر الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية على خلفية قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي المفاجئ رفع أسعار الفائدة.

وجرى التداول بالمؤشر بأقل من 7000 نقطة، في أدنى مستوى له منذ 10 أشهر، فاقدا 18 في المائة، كان ربحها منذ بداية 2018. وفقا لما نشره موقع "عرب48".

وكانت كل القطاعات الخمسة عشر، في السوق المالية اليوم، في المنطقة الحمراء بينما انخفضت كافة الأسهم تقريبا.

وكان ترامب قال أمس السبت، إن السعودية قد تكون وراء اختفاء الصحافي جمال خاشقجي ملوحا بـ"عقاب قاس" إذا تأكد مقتله.

وقال محمد زيدان، من شركة "ثينك ماركتس" ومقرها دبي، إن هبوط مؤشر السوق السعودية يأتي بسبب "حالة هلع" في البيع لأسباب سياسية واقتصادية،

وأكد زيدان على أن "هناك حالة من عدم اليقين مما يحدث بسبب اختفاء الكاتب جمال خاشقجي".

وفقدت أثار الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2 تشرين الأول/أكتوبر، بعد دخوله إلى مقر القُنصلية السعودية في اسطنبول.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد