معاريف: بإمكان إسرائيل منح غزة أسباب الحياة

مسيرة العودة الكبرى شرق غزة -ارشيف-

أكدت صحيفة معاريف العبرية أن "إسرائيل التي تشعر بأن ظهرها بات للحائط بإمكانها أن تمنح غزة أسباب الحياة، من أجل التهدئة في القطاع.

وقال الكاتب الإسرائيلي بالصحيفة، جاكي خوجي:"إسرائيل لن تدفع شيئا من جيبها، فالتمويل أجنبي، قطري أو أممي، وسيدخل لموازنة الاقتصاد الإسرائيلي، والمقابل المتوقع هو تحقيق تهدئة حيوية على جانبي الحدود مع غزة".

وأضاف أنه "يمكن لإسرائيل توجيه الكثير من الانتقادات والاتهامات لقطر بدعم حماس ، وإيوائها في الدوحة، لكنها الدولة العربية الوحيدة المستعدة لدفع الشيكات المالية".

وأوضح أن "مسألة إدخال الوقود القطري لغزة يعني أننا ندور في ذات الحلقة المفرغة بين كل الأطراف: حماس والسلطة الفلسطينية وإسرائيل ومصر وقطر والأمم المتحدة، وهكذا يتحول أبو مازن الصديق الأمني لإسرائيل إلى الرجل السيئ، فيما حماس عدوتنا اللدودة تحولت إلى الطرف الأكثر تضررا، ومع ذلك أجرت معها إسرائيل مباحثات غير مباشرة لإطفاء الحريق المشتعل على جانبي الحدود مع غزة".

وأشار إلى أن "إسرائيل بإدخال الوقود لغزة قامت بتنفيذ الجزء الأهم من متطلبات الفلسطينيين، متابعا "يبقى أمام حماس تحقيق نصيبها المتمثل في وقف المظاهرات، وهنا مربط الفرس، لأن ذلك تكرر في مرات سابقة آخرها في أغسطس الماضي، حيث وصلت إلى طريق مسدود بفعل تهديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإفشالها بقوله علانية: "على جثتي" أن تتحقق هذه التهدئة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد