وكالة سوا تكشف

خاص: وفد برئاسة الزهار وبحر يغادر غزة في جولة خارجية قريبا

محمود الزهار القيادي في حماس على رأس وفد برلماني من المجلس التشريعي إلى آسيا وأفريقيا قريبا

من المقرر ان يغادر وفد من المجلس التشريعي في غزة قريبا عبر معبر رفح لإجراء جولة خارجية تشمل عدة دول.

وقال النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس عاطف عدوان في تصريحٍ خاص بوكالة (سوا) الإخبارية إن الوفد سيخرج في "القريب العاجل"، مبينًا أن الجولة ستشمل دولا أفريقية وآسيوية، منها أندونيسيا.

وحسب عدوان، سيكون على رأس الوفد د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، ومحمود الزهار رئيس كتلة حماس البرلمانية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء التشريعي في غزة.

وأوضح أن الجولة تهدف إلى "كسر العزلة" الموجودة على المجلس التشريعي، على غرار ما يجري في الضفة حيث هناك تنقل وسفر وتواصل مع البرلمانات.

كما تهدف الجولة، وفق عدوان، إلى تفعيل المجلس التشريعي من ناحية "موضوعية وحقيقية".

حل التشريعي

وعلق النائب عن "حماس" على ما أوردته صحيفة "الأخبار اللبنانية" اليوم السبت، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عازم على إنهاء دور التشريعي ونقل صلاحياته للمركزي خلال جلسته المزمع عقدها نهاية الشهر الجاري في رام الله .

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس يعتزم حل المجلس التشريعي وحماس ستواجهه بهذه الخطوة

وقال عدوان إن "ولاية الرئيس انتهت، من ناحية قانونية، وبالتالي هو من ناحية موضوعية لا يستطيع أن يقوم بوضع حد للتشريعي؛ كونه موجود بحكم الدستور، والدستور اعلى دائرة قانونية".

ووفق عدوان، فإن الدستور ينص على بقاء التشريعي إلى حين استلام مجلس تشريعي جديد، مستطردًا : "إذا كان لديه (الرئيس عباس) مخرجا لقام به منذ فترة طويلة".

 واعتبر أن "كل الإجراءات" التي يقوم بها الرئيس عباس في المرحلة الراهنة "غير قانونية"، مضيفا أن "إلغاءه التشريعي من خلال المركزي ليس له أي قيمة قانونية أو سياسية".

كما عقب على ما تحدثت به الصحيفة اللبنانية بأن حماس قررت استباق خطوة الرئيس عباس، بعقد جلسة برلمانية قبل المركزي، بالتعاون مع تيار النائب محمد دحلان وعدد من المستقلين؛ لإعادة تفعيل التشريعي عبر انتخاب هيئة جديدة لرئاسته، من أجل إفقاد الرئيس عباس مبرر الحل، قائلا : "هذه قضية مطروحة منذ فترة زمنية طويلة، ولكن لم يبت فيها حتى هذه المرحلة".

وأوضح أن "أي إجراء في مثل هذه القضية تحت النقاش والمداولة، لكن لم يتخذ أي اجراء أو توافقات بين الطرفين(كتلة حماس والنائب دحلان".

وشدد عدوان على ضرورة أن تكون هناك خيارات لمواجهة خطوات الرئيس عباس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد