بالأسماء: ثلاث شركات تسيطر على تصدير المخلفات البلاستيكية في العالم

شركة كوكاكولا الأمريكية

كشف تقرير لمنظمة السلام الأخضر "جرينبيس" المعنية بحماية والحفاظ على البيئة، بأن شركات كوكاكولا وبيبسي ونستله هي أكبر الشركات المنتجة لمخلفات البلاستيك على مستوى دول العالم.

وقالت المنظمة العالمية وفق تقرير نشرته وكالة رويترز الدولية، خلال تقرير لها يوم الثلاثاء الماضي، إنها نظمت مع حركة (بريك فري فروم بلاستيك)، أو تحرر من البلاستيك، 239 عملية تنظيف من البلاستيك في 42 دولة نتج عنها إحصاء وفرز 187 ألف قطعة مخلفات بلاستيكية. وكان الهدف من ذلك هو معرفة مدى مساهمة الشركات الكبيرة في مشكلة التلوث البيئي.

وأضافت المنظمة، أن شركة كوكاكولا، أكبر منتج للمشروبات الغازية في العالم، هي أكبر منتج للمخلفات وإن مخلفات بلاستيكية تحمل شعار الشركة وجدت في 40 دولة من دول العالم.

فيما قال فون هيرنانديز المنسق العالمي لحركة تحرر من البلاستيك، إن ”هذا الفرز للعلامات التجارية يقدم دليلاً لا يمكن دحضه على الدور الذي تلعبه الشركات في استمرار أزمة تلوث البلاستيك العالمية“.

وقال متحدث باسم كوكاكولا في بيان ”نشارك جرينبيس، هدفها المتمثل في إزالة المخلفات من المحيطات ومستعدون للقيام بدورنا في المساعدة على مواجهة هذا التحدي المهم“، وكانت الشركة قد تعهدت بجمع وإعادة تدوير زجاجة أو عبوة معدنية مقابل كل واحدة تبيعها بحلول عام 2030.

من جهته قالت شركة نستله العالمية، والتي تعد أكبر منتج للمواد الغذائية والمشروبات في العالم، إنها تدرك المشكلة وتعمل جاهدة للقضاء على استخدام البلاستيك غير القابل للتدوير، وأضافت أنها تدرس حلولاً مختلفة لمسألة التعبئة وطرقاً لتسهيل عملية إعادة التدوير والقضاء على مخلفات البلاستيكية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد