إطلاق مشروع تأمين الطاقة في غزة عبر الطاقة الشمسية

طاقة شمسية في غزة -ارشيف-

طاقة شمسية في غزة -ارشيف-


غزة - سوا

أطلقت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وبالشراكة مع البنك الدولي المرحلة الاولى من مشروع القرض الدوار لتركيب خلايا الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمؤسسات تقسط تكلفتها على دفعات شهرية ميسرة بدون أية فوائد. بالإضافة تركيب أنظمة طاقة شمسية على اسطح بعض المؤسسات الصحية في قطع غزة.

يأتي تمويل هذا الصندوق، حسب بيان لسطلة الطاقة أصدرته، اليوم الأربعاء، من مشروع البنك الدولي لتحسين أداء قطاع الكهرباء (ESPIP). 

وأشار البيان إلى أنه تم توقيع اتفاقية العمل بين سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة توزيع كهرباء غزة بحضور ممثلي الجهات المانحة، والمؤسسات المحلية والدولية غير الربحية، والوزارات وممثلي البنوك المحلية.

734cc0ec-d24c-42cc-bff5-63374dfe7dae (1).jpg
 

يذكر أن ما يوفر في غزة من طاقة كهربائية هو فقط 35% من احتياجها الفعلية نتيجة تراجع القطاع والانقطاعات في التيار الكهربائي تصل إلى 12 ساعة، وتزداد حدة المشكلة في ساعات الذروة شتاء وصيفا لتتقلص ساعات وصل التيار يوميا إلى 3-4 ساعات فقط، ما يشكل خطرا على حياة المواطنين في قطاع غزة.

وأشار رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، إلى استمرار أزمة الكهرباء في قطاع غزة لسنوات، ما أثر على باقي القطاعات فيها وبرغم من ضرورة الوصول إلى حل شمولي، يمكن لهذه المبادرة وهذا الصندوق أن يخفف من الأزمة لضمان الحد الأدنى من متطلبات الحياة، سنعمل يدا بيد مع شركائنا لتأمين الطاقة بشكل مضمون وميسور.

d57105f9-507d-4a92-84af-a00ca4489ce6.jpg
 

وأكدت مديرة البنك الدولي في فلسطين مارينا ويس، خلال الاحتفال، أن تركيب الخلايا الشمسية خاصة للمنازل والمستشفيات سيوفر الحد الادني من احتياجات المواطنين للكهرباء، وكذلك سيزيد من قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على العمل، وبالتالي خلق فرص عمل والمشاركة في تطوير الاقتصاد.

ويخصص الصندوق الدوار للطاقة الشمسية في غزة، كما ورد بالبيان، مبلغ مليوني دولار لمساعدة أكثر من 1000 منزل ومؤسسة لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطحها بقدرة 1 إلى 7 ميغاواط حيث يسدد المستفيدين تكلفة الخلايا الشمسية بدفعات شهرية تعود للصندوق لتركيب أنظمة أخرى لمستفيدين جدد. كما يتضمن المشروع منحة مالية بقيمة مليون دولار لتزويد أسطح بعض المنشآت الطبية العامة في غزة بخلايا شمسية ومنها مجمع ناصر الطبي، ويتم اختيار هذه المنشآت من قبل البنك الدولي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة وشركاء اخرين للتنمية الصحية.

b1dedae3-7bdf-48ce-a47e-8b28d797a8a4.jpg
 

وتحدثت ممثلة مكتب النرويج في فلسطين هيلدا هارالدستاد، عن أهمية المشروع في تأمين الكهرباء للمواطنين ضمن مشروع تحسين كفاءة الطاقة والممول من عدة مانحين ومن ضمنها الحكومة النرويجية.

وسيكون لتوفير الخلايا الشمسية على الأسطح أثر كبير على قطاع غزة لما تواجهه من نقص حاد في الكهرباء، حيث يساعد المشروع المستشفيات في إتمام عملها لانقاذ حياة المواطنين، والمؤسسات لتعمل وتوفر لسكان المنازل حياة كريمة.


الأكثر قراءة هذا اليوم