ارتفاع معدل شكاوى الجنود الإسرائيليين على قادتهم

25-TRIAL- القدس /سوا/ كشف التقرير السنوي لمفوض شكاوى الجنود الإسرائيليين مؤخراً عن وجود ارتفاع في معدل شكاوى الجنود الإسرائيليين على قادتهم في شتى الوحدات العسكرية خلال العام المنصرم 2013 مقارنة مع العام 2012.
وجاء في التقرير السنوي الذي أعده المفوض العسكري "يتسحاق بريك" أن مكتبه تلقى ما مجموعه 7158 شكوى خلال العام الماضي مقارنة ب 6891 شكوى خلال العام 2012، تبين أن 58% منها كانت محقة .
وبين التقرير أن 948 من الشكاوى قدمها جنود احتياط بينما قدم الجنود النظاميون وجنود الخدمة الإلزامية 857 شكوى، مشيراً إلى أن 36% منها كانت تتعلق بعلاقة الجنود وقادتهم، وترتبط 14% منها بالأمور الطبية و6% على ظروف الخدمة و 4% على إمكانية استيعاب الجنود.
كما تم تلقي العديد من الشكاوي في مواضيع كالرواتب وأنظمة الخدمة في الاحتياط والترشح لمناصب أمنية وما إلى ذلك.
واحتج المفوض بريك خلال مؤتمر صحفي عقده نهار اليوم في مقر وزارة الجيش بـ"تل أبيب" على طريقة تعامل قادة الجيش مع ظاهرة الاحتجاجات الفيسبوكية التي راجت مؤخراً، منوهاً إلى عدم تطبيق شعبة القوى البشرية في الجيش لتوصياته بهذا الشأن.
وقال إن الكثير من قادة الجيش يفضلون التواصل مع جنودهم عبر الواتس أب بدل مواجهتهم وجهاً لوجه، مشيراً إلى طرد الجيش لعدد من ضباطه خلال العام الماضي بعد تجاوزهم للقوانين في تعاملهم مع مرؤوسيهم .
وذكر المفوض العسكري بعدة تصرفات يشتمل عليها تقريره السنوي من بينها قيام أحد الضباط بإهانة مجنده وسكب مادة مبيضة على رأسها وملاحقتها في أرجاء المعسكر وسط هرج ومرج .
وأشار أيضًا إلى قيام أحد الضباط بإرغام جنوده على شرب كميات كبيرة من الماء ودون توقف حتى بدؤوا بالتقيؤ وبعدها منعهم من قضاء الحاجة، في حين شبه أحد الضباط إحدى المجندات بالنازيين.
183
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد