باحثة عمانية تفوز بجائزة نوبل

الباحثة العمانية منى الحبسي حازت على نوبل للطب .

حازت الباحثة العمانية منى الحبسي بجامعة كيوتو ، التي تعمل ضمن فريق العالم الياباني تاسوكو هونجو ، مؤخرا على جائزة نوبل للطب. 

جاء ذلك بعد اكتشافها بروتين يساعد الجهار المناعي لجسم الانسان على محاربة السرطان.

وقالت الحبسي: اتمنى أن تسهل مشاركتي في فريق عالمي ، التبادل العلمي بين الجامعات العربية والعالمية، أملةً أن يكون التحاور بين الجامعات أسهل خاصة في مجال السرطان وفق ما اورده موقع الجزيرة الاخباري .

ويذكر أن جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي في أستوكهولم قد أعلنت ، فوز العالم الأميركي جيمس أليسون والباحث الياباني تاسكو هونجو مناصفة بجائزة نوبل للطب لعام 2018، لاكتشافهما علاجا للسرطان عن طريق تثبيط المناعة السلبية .

واوضحت الجمعية في بيان لها إن العالمين حققا نقلة نوعية في مكافحة السرطانات، من خلال اكتشافاتهما قدرة جهاز المناعة على مكافحة الخلايا السرطانية عبر إزالة مثبطات خلايا المناعة .

كما بينت الجمعية أن العالمين ، استغلا إستراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج المرض السرطاني يعتمد على الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام، وهو ما يعد نهجا جديدا في تلك العلاجات .

ويشار الي أن جائزة نوبل في الطب ، أولى جوائز نوبل التي تمنح كل عام لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب، كما تعد من جوائز نوبل الخمس التي تأسست سنة 1895 .

وكشفت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي عن قيمة الجائزة التي تقدر ب9 ملايين كرونا سويدي ، اي ما يعادل مليون دولار أمريكي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد