الأونروا تنظم احتفالا بدعم قطري قيمته 50 مليون دولار

الأونروا تنظم احتفالا بدعم قطري قيمته 50 مليون دولار

نظمت وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين " الأونروا "، حفلا بمناسبة "العودة إلى المدارس"، في الأردن؛ بدعم قطري قيمته 50 مليون دولار لبرنامج الوكالة التعليمي , الامر الذي ساهم في فتح مدراس الاونرا دون تأخير في آب / أغسطس .

وأكد الاحتفال الذي اقيم في مدرسة ذكور البقعة الأساسية التابعة للأونروا على أهمية الحق في التعليم للاجئي فلسطين .

ويذكر ان الاحتفال تم بحضور المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري ,و المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن السيد أندرس بيدرسن , ونائب السفير التركي لدى الأردن السيد أوركان أورسوي، بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية الحالي للأونروا , وممثل عن الحكومة الأردنية وممثلين عن لجان المخيمات .

كما يعد الاحتفال جزءا من سلسلة الفعاليات المصممة للاحتفال بحق لاجئي فلسطين بالتعليم ، والذي تنفذه الأونروا تقديراً للدعم السخي المقدم لها للعام 2018 .

وبين المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري خلال كلمته أثناء الحفل أن " الأهم هنا ليس مبلغ الدعم ولكن الاثر الذي يقوم به هذا الدعم على أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني , موضحا ان الأونروا تُعد من أهم و أعرق المنظمات الأممية والأكثر فعالية في تقديم المساعدات والحماية الإنسانية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها .

وعبر مديرعمليات الأونروا في الأردن روجر ديفيز عن امتنانه لدولة قطر , مؤكدا على الحق في التعليم لأكثر من 121.000 طالب من لاجئي فلسطين في الأردن، والذين توفر لهم الوكالة تعليماً عالي الجودة في أكثر من 171 مدرسة تابعة لها في جميع أنحاء الأردن, كما ويرتاد مدرسة ذكور البقعة الأساسية وحدها أكثر من 2000 طالب لاجئ فلسطيني .

وقدم أعضاء البرلمان الطلابي في المدرسة مهاراتهم التطوعية وبرامجهم لخدمة المجتمع، مطلعين الوفد على مبادرة " ركن القراءة " التي أمكن تحقيقها من خلال دعم صندوق قطر للتنمية والتعليم قبل كل شيء.

وشكر المفوض العام للأونروا السيد بيير كرينبول دولة قطر على ثقتها في الاونروا , مضيفا ان هذه المساهمة السخية مهمة جدا بالنسبة لنا و نحن نقدر هذه الشراكة ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا في السنوات القادمة جاء ذلك في خلال اجتماعه بجاسم الكواري عقب انتهاء الحفل .

من الجدير ذكره أن الأونروا تأسست كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة الأساسية للاجئي فلسطين إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. ويوجد حاليا 5,4 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا يتوزعون في الأردن ولبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد