هذا ما كشفه كيري عن مبارك والملك عبد الله ونتنياهو

جون كيري وزير الخارجية الأمريكي السابق . ارشيفية

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري, خلال ندوة لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية , عن طلب كل من الرئيس المصري السابق حسني مبارك، والعاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو , من الولايات المتحدة بتوجيه ضربات عسكرية لإيران بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية .

ويذكر ان كيري قاد الجانب الأمريكي في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، خلال المفاوضات مع إيران حتى التوصل إلى الاتفاق النووي الإيراني، الذي نقده ترامب .

ووصف كيري انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق خطأ هائل , وسياسة خارجية خطيرة ومدمرة تضع أمتنا تحت التهديد ,مضيفا أن انسحاب ترامب جعل الوضع داخل إيران أكثر تعقيدا، وعزز احتمالية نشوب حرب في المنطقة حسب ما اورده موقع سبوتنيك .

وأوضح كيري، أن انسحاب ترامب يمنح سلطة أقوى للاتجاه المحافظ داخل إيران والرافض للمفاوضات مع أمريكا، مشيرا إلى أن المرشد الإيراني علي خامنئي كان معارضا للمفاوضات مع الولايات المتحدة تماما، واحتاج الأمر إلى جهد دبلوماسي كبير لإقناعه.

ونوه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية: استطاعت إحداث تغيير في برنامج طهران الصاروخي الإيراني ومسألة حزب الله والوضع في العراق و اليمن .

و رأى كيري حول الوضع الاقليمي أن انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني جعل إمكانية اندلاع حرب في المنطقة أكثر احتمالا، مفيدا أنه يوجد أشخاص في المنطقة يحبون أن يشاهدوا الولايات المتحدة تقصف إيران .

وأفاد كيري، أنه عندما قابلت الملك عبدالله في السعودية، قالها لي بشكل مباشر: الطريقة الوحيدة للتعامل مع إيران هي بقصفها .

وتابع كيري قوله انه عندما قابلت الرئيس المصري مبارك، قال: عليكم أن تقصفوا إيران. وقلت له إذا فعلنا ذلك يا سيادة الرئيس فستكون أول من ينتقدنا في الصباح التالي، فقال: بالطبع سأفعل وهو يضحك .

وأشار كيري ان إدارة أوباما اختارت طريق الدبلوماسية ونجحت في التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي

ومن الجدير ذكره ان رئيس وزراء إسرائيل زار واشنطن طالبا الاذن من حكومة أوباما لقصف إيران , لكن اوباما لجأ الي الدبلوماسية للتفاوض مع ايران ونجح في ذلك .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد