يديعوت عن حوار السنوار: 'مقابلة عشية الحرب'

يحيى السنوار - مسؤول حركة حماس في غزة أثناء الحوار مع الصحفية الإيطالية فرانشيسكا بوري في غزة -ارشيف-

علقت صحيفة إسرائيلية، على المقابلة التي أجرتها الصحفية الإيطالية فرانشيسكا بوري مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والمقرر أن تنشرها كاملة صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح الجمعة.

وقال المحلل الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان إن "هذه المقابلة ستذكر ذات مرة في المستقبل، كمقابلة عشية الحرب". 

اقرأ/ي أيضًا: حماس تنشر النص الكامل لمقابلة أجرتها "صحفية إيطالية" مع رئيسها بغزة

وأضاف فيشمان أن "السنوار يقول للجمهور الإسرائيلي، لن نوقع على اتفاق سلام، وسندير خلال بضع سنوات حالة ارتياح، إلى أن يأتي يوم نطردكم فيه"، بحسب تعبيره.

وتوقع فيشمان أن "تتعامل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بما ورد في مقابلة السنوار، باستخفاف"، مؤكدا أن "الرسالة تعد إخطارا استراتيجيا، ينبغي عدم تجاهله من القيادة الإسرائيلية".

وتابع الكاتب الإسرائيلي قائلا: "رسالة السنوار تؤكد أنه لا خيار لنا باستثناء الحرب، إذا لم تنقذوا غزة من المجاعة"، لافتا إلى أن "السنوار يعرض في المقابلة بديله للحرب، وهو يخشى الدمار الذي ستخلفه جولة عسكرية في القطاع، سيكون هدفها المركزي الإبادة الجسدية للذراع العسكري، والتي ستنطوي أيضا على مس شديد بالسكان المدنيين والبنى التحتية".

وأردف فيشمان قائلا: "حسب فهم السنوار فإن الإسرائيليين يرون فيه مجنونا ويرغب في إبادة إسرائيل، أما الآن فهو يحاول إطلاق رسالة لم يسمعها المواطن الإسرائيلي العادي من لسانه مباشرة، وكفيلة بأن تستقبل في أوساط جزء من المجتمع الإسرائيلي كمنطقية، ربما لإنشاء ضغط جماهيري على الحكومة الإسرائيلية". وفق ما نقلته موقع عربي 21 عن الصحيفة العبرية.

ورأى أنه "في إسرائيل يدعون في المقابل أنه يحاول بالفعل الوصول إلى تسوية تؤدي إلى تهدئة، لكن بشروط منها تسوية مباشرة مع إسرائيل من خلال الأمم المتحدة والولايات المتحدة ومصر، في ظل تجاوز السلطة الفلسطينية"، معتبرا أن "ذلك سيشكل خشبة قفز، سواء للحاجة إلى تحسين مكانة السنوار، أو  تعزيز حركة حماس قبيل اختبار القوى المرتقب في الساحة الفلسطينية في عصر ما بعد أبو مازن".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد