المالكي:واشنطن تتعمد تدمير النظام الدولي

رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي إعلان الولايات المتحدة الامريكية انسحابها من نص يُقر بأهلية محكمة العدل الدولية ردا على الشكوى التي تقدمت بها دولة فلسطين الى المحكمة بشان نقل السفارة الامريكية الى القدس اعتبر هذا الاجراء ازدراء للقانون والنظام الدولي.

واضاف المالكي في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية اليوم الخميس ان الولايات المتحدة الامريكية تتعمد تقويض وتدمير النظام الدولي بسبب استمرار اصرارها على دعم النظام الاستعماري الاسرائيلي والاعتداء على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

واوضح المالكي ان الاجراءات الامريكية تؤكد بان الولايات المتحدة تتبنى الاجندة العدائية على حساب حماية المعايير الدولية وهيبتها، وان انسحابها يؤكد من جديد رفضها للمسائلة وتصميهما ان تكون فوق القانون باستخدام ذرائع شتى مثل ان الفلسطينيين يقومون بتيسيس القضية او التشكيك بصلاحية محكمة العدل الدولية كما حدث في تصريحات جون بولتون .

و قال وزير الخارجية والمغتربين إن دولة فلسطين تمارس حقها بالوسائل القانونية من خلال محكمة العدل الدولية بشان نقل السفارة الامريكية غير القانوني من تل ابيب الى القدس.

وأشار المالكي الى ان دولة فلسطين استندت في تقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة امام محكمة العدل الدولية الى الولاية الالزامية للمحكمة على النحو المنصوص عليه حسب المادة الاولى من البروتوكول الاضافي لاتفاقية فيينا بسبب واستندنا الى قرار فيينا.

وجدد المالكي تأكيده بانه القيادة الفلسطينية ستواصل الدفاع عن حقوق ابناء شعبنا باستخدام كل الاليات الدولية المتاحة لحل الصراعات مشيرا الى ان كل خطوة يتم اتخاذها ترتكز على الالتزام واحترام القانون الدولي.

من جهة ثانية رحب وزير الخارجية رياض المالكي بتوقيع 112 عضو كونغرس وثيقة تطالب وزير الخارجية مايك بومبيو بالتراجع عن وقف تمويل الاونروا والمشاريع المقدمة لدعم مشافي القدس، مضيفا انه يجب النظر باهمية بالغة الى هذه الرسالة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد