اصدار الدليل الأول للنباتات الطبية في حديقة جامعة فلسطين

النباتات الطبية

كشفت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بجامعة فلسطين، اليوم الأربعاء، وبالتعاون مع دائرة نورمان لأبحاث البيئة، عن الدليل الأول من نوعه للنباتات الطبية في حديقة جامعة فلسطين وقطاع غزة .

وقال البروفيسور نورمان خلف الداعم الرئيسي لدائرة نورمان، إن اصدار هذا الدليل يضاف لسلسلة إنجازات الدائرة، والذي يأتي كنسخة ثانية للدليل النباتي الذي تم إصدارة عام 2016.

بدوره، ثمن د. أكرم عطاالله عميد كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، جهود جامعة فلسطين ممثلة برئيسها الأستاذ د. سالم صباح، في دعم وإنشاء الحديقة الطبية التي تخدم طلاب كلية الصيدلة والتغذية في الجامعة.

وأشار إلى أن الحديقة تضم بين ثناياها اكثر من 300 نوع نباتي، ما بين أشجار وشجيرات واعشاب طبية، مبيناً أن أشهرها المورينجا وأكليل الجبل والزعتر والعطرة والشيح والخروع والربحان والنعناع بأنواعه المختلفة وغيرها العديد.

وقال إن إصدار هذا الدليل يعزز من العمل في مجالات النباتات الطبية وسيكون معيناً للطلاب في التعرف على النباتات الطبية وعمل المعشبة النباتية.

وقال أيمن دردونه الباحث في علوم وبيئة النبات ان فكرة دليل طبي للنباتات الطبية فكرة تعزز من المعرفة بعلوم النبات وتجعل التعرف على نباتات الحديقة اسهل واكثر سلاسة للطلاب ولزوار الحديقة الطبية في جامعة فلسطين.

وأضاف دردونه أن الدليل يحتوي على تعريف وتصنيف 130 نوع نباتي مقسمه إلى جزئين الأول وهو صور طبيعية للنباتات من الحديقة بعدستي الخاصة ويشمل هذا الجزء اكثر من مئة نبتة، أما الجزء الثاني فيحتوي على باقي النباتات الطبية تم تصويرها من مناطق طبيعية خارج الحديقة بالتعاون مع الناشطتان لارا وماندي سرداح

هذا وتعتبر الحديقة الطبية في جامعة فلسطين مزاراً للطلاب والهواة، وتعتبر نافذة للتعرف على النباتات الطبية، ويمكن من خلال هذا الدليل ان يتمكن الزائر بالتعرف على النباتات الطبية، ويشمل الدليل أيضاً معلومات عن 40 نبتة طبية في الحديقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد