فقدان الأدوية يهدد أصحاب الأمراض المزمنة بغزة

نفاذ الأدوية المزمنة في قطاع غزة - توضيحية

حذر مدير دائرة الصيدلة في الرعاية الأولية ب غزة د. كفاح طومان، من أن العجز المستمر في أدوية الأمراض المزمنة يهدد حياة المرضى.

وقال طومان لوكالة (سوا) الإخبارية إن نسبة عجز أدوية الرعاية الصحية الأولية في القطاع ارتفعت بنسبة 70% ما يعادل 100 صنف صفري من الأدوية المزمنة من أصل 143 صنفا.

وأشار إلى إمكانية فقدان 18 صنفاً من الأدوية المزمنة الخطيرة خلال الشهرين المقبلين، والتي ستنضم إلى المجموعة الصفرية، ليرتفع عدد الأدوية المفقودة إلى 118 صنفاً ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة العجز إلى 80%.

وحسب طومان، فإن وزارة الصحة في رام الله ، لم ترسل إلى غزة أدوية خاصة بالأمراض المزمنة منذ بداية العام الجاري، موضحًا أن كمية الأدوية الواردة للقطاع "شبه متوقفة" منذ مطلع العام الجاري، باستثناء بعض الأدوية.

وأشار إلى أن من أهم الأدوية المزمنة المفقودة بغزة هي، لمرضى الضغط والسكري، مشدداً على حاجة المرضى للعلاج بشكل دائم من أجل استقرار حالة المرضى الصحية.

وشدد على أن الشاحنات الطبية التي كانت ترسلها وزارة الصحة برام الله، هو بمثابة الراصد الأساسي للأدوية التي تحتاجها المراكز الطبية في غزة.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تعاني من أزمة خانقة منذ قرابة الأربعة الأشهر الأخيرة، منوهاً على وجود تواصل مستمر بين وزارة الصحة بغزة ووزارة الصحة برام الله، من خلال المستودعات الأدوية المركزية التي تزود القطاع بكميات محدودة.

ووفق طومان، فقد ناشدت وزارة الصحة، جميع المنظمات الصحية الرسمية والجهات غير الحكومية، بإنقاذ المرضى نتيجة تردي الوضع الصحي وفقدان المستلزمات الأساسية والأدوية الطبية، مشيراً إلى أن تركيبة طبيعة النظام الصحي تغطي كافة الخدمات الصحية والمرضى في المشافي الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد