خاص: الشرطة تكشف لسوا أسباب ارتفاع مشاتل المخدرات بالضفة الغربية

العثور على مشتل مخدرات في الضفة الغربية -ارشيف-

كشف العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة الفلسطينية، عن قيمة المخدرات التي ضبطتها إدارة مكافحة المخدرات منذ مطلع عام 2018.

وقال ارزيقات في اتصال هاتفي مع وكالة (سوا) الإخبارية إنه تم ضبط مخدرات وأشتال مخدرة بقيمة تتراوح ما بين 22-25 مليون شيقل منذ بداية 2018، فيما بلغت القيمة في العام المنصرم 70 مليون شيقل.

وذكر أن غالبية المخدرات التي جرى ضبطتها في الأراضي الفلسطينية، هي من نوعي، القنب الهندي المهجن، والماريجوانا المحسنة، مشيرًا إلى أن مشاتل المخدرات تكثر في المناطق المصنفة (سي).

وحول سبب زيادتها في السنوات الأخيرة، أكد ارزيقات أن هناك "هجمة إسرائيلية كبيرة"، تستهدف زراعة الأشتال المخدرة في الأراضي الفلسطينية، وذلك بعد أن منعت سلطات الاحتلال زراعتها في أراضي 48.

كما يدفع إغلاق الحدود مع سيناء وجنوب لبنان، الجهات التي تحتاج المخدرات بأي صورة، إلى التوجه للأراضي الفلسطينية لزراعتها وتمويلها، مستغلة بعض المواطنين سواء العرب أو اليهود. بحسب ارزيقات.

وألمح إلى أن تلك الجهات تسعى إلى جني الأموال وترويج المخدرات في أراضي 48 والأراضي الفلسطينية، على حساب أبناء شعبنا.

خطة مزدوجة

وتحدث الناطق باسم الشرطة لـ(سوا) عن الخطة المتبعة في محاربة المخدرات ومروجيها، موضحا أنها تقوم على إجراءين.

ووفق ارزيقات، فإن أحدهما يعتمد على الإجراءات العملية على الأرض من خلال ملاحقة التجار ومروجيها ومتعاطيها من خلال إدارة مكافحة المخدرات، وإلقاء القبض عليهم ثم إحالتهم للنيابة العامة.

وذكر ارزيقات أن الإجراء الثاني، يتمثل في التوعية المكثفة من خلال المدارس والجامعات وتوزيع نشرات عبر الإعلام المحلي، والحديث عن خطورتها؛ من أجل إيجاد ثقافة ورأي عام مساند.

وبين أن تلك الإجراءات أدت إلى "نتائج جيدة" خلال الفترة الماضية، لافتا إلى إبلاغ عدد من الأسر عن متعاطين حولها؛ نتيجة زيادة الوعي لديها.

صعوبات

وفيما يتعلق بالصعوبات، أوضح أن التقسيم الذي تعاني منه الأراضي الفلسطينية، يعد العائق الأكبر أمام عمل الأجهزة الأمنية العاملة في مكافحة المخدرات.

ولفت إلى وجود أشتال ومزارع بالقرب من معسكرات جيش الاحتلال "على مرآهم ومسمعهم"، مشيرًا إلى أن ذلك يصعب وصول الأجهزة الأمنية إلى هناك، خاصة في ضواحي القدس .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد