وفق تقرير للمفوضية الاوروبية

39 ألف مهاجر الى اوروبا هذا العام

مهاجرون بطريق البحر - توضيحية

ارتفع عدد المهاجرين القادمين الى دول الاتحاد الاوروبي عن طريق تركيا بسبب سوء الاوضاع المعيشية التي يعيشها المهاجرون في بلادهم.

ونشرت سكاي نيوز نقلاً عن صحيفة " فيلت أم زونتاغ" الالمانية في خبر نشرته على موقعها الالكتروني أنها حصلت على أرقام رسمية من المفوضية الاوروبية تبين أن عدد المهاجرين عن طريق تركيا ارتفع بنسبة 40 في المئة في الاشهر التسعة الاولى من عام 2018.

مشيرة الى أن عدد المهاجرين الذين سلكوا الطريق الواصل بين تركيا واليونان الى القارة الاروبية وصل الى 39 الف مهاجر منذ بداية هذا العام ونسبة قليلة منهم وصل عن طرق بلغاريا وايطاليا وقبرص قادمين من تركيا .
 

وأوضحت الصحيفة أن 4500 تركي غادروا بلادهم قاصدين الدول الأوروبية ضمن هؤلاء المهاجرين الذين اتخذوا من تركيا منطلقا للهجرة نحو القارة العجوز، موضحة أن 6500 من إجمالي اللاجئين وصلوا إلى ألمانيا خلال الفترة ذاتها باعتبارهم طالبي لجوء.
 

وعقد الاتحاد الأوروبي وأنقرة في 2016 اتفاقا يقضي بمنح بروكسل أنقرة نحو 3 مليارات دولار، على أن تعمل السلطات التركية على استقبال مهاجرين معادين من اليونان
 

وأكدت بروكسل إن الاتفاق أدى إلى انخفاض كبير في عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى أوروبا عن طريق تركيا، فبعد أن كان عشرات الآلاف يعبرون هذا الطريق انخفض الرقم إلى عدة مئات.

والارتفاع الكبير هذا العام في عدد المهاجرين عن طريق تركيا، أدى إلى تكثيف الضغوط على مراكز إيوائهم في جزر اليونان، التي يقيم فيها حاليا 20 ألفا، فيما قدرة الاستيعابية لا تتجاوز 10 آلاف
 

وأشارت تقارير أوروبية إن نسبة طالبي اللجوء الأتراك ارتفعت في أعقاب محاولة الانقلاب التي وقعت في تركيا خلال يوليو 2016، مشيرة إلى أن نحو 30 ألف تركي طلبوا اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي خلال العامين الماضيين
 

وصرًحت أن طلبات اللجوء من المواطنين الأتراك في الدول الأوروبية ارتفعت بشكل ملحوظ في عام 2017، مع وجود نحو 14 ألف طلب قدمت في ألمانيا وفرنسا والسويد وسويسرا وبلجيكا واليونان، وترتبط معظم هذه بدعوى التعرض للاضطهاد، التي تطال معارضين وناشطين وصحفيين.


وأجرت السلطات التركية حملة واسعة طالت عدد كبير من الموظفين ما بين اعتقال وفصل من وظائفهم وصفتها بالضرورية للقضاء على التمرد بعد الانقلاب الذي تعرضت له تركيا منتصف عام 2016.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد