مرابطون يحبطون محاولة أداء صلوات تلمودية بالأقصى

217-TRIAL- القدس / سوا/ تصدى مرابطون وحراس المسجد الأقصى المبارك صباح الخميس لمحاولة قيام مستوطنين متطرفين بأداء صلوات تلمودية في باحات المسجد.
وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس فراس الدبس في تصريح صحفي إن 50 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونظموا جولة في أنحاء مختلفة من باحاته.
وأضاف أن المستوطنين المقتحمين حاولوا أداء بعض الصلوات التلمودية في الأقصى، ولكن الحراس والمرابطون تدخلوا بسرعة وأحبطوا تلك المحاولة، لافتًا إلى أن المسجد شهد حالة من الاحتقان والغضب بسبب ذلك.
وذكر أن المسجد الأقصى يشهد تواجدًا مكثفًا للمصلين من أهل القدس والداخل المحتل، رغم الإجراءات الإسرائيلية المتواصلة بحقهم.
وأشار الدبس إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات لا تزال تحتجز البطاقات الشخصية لبعض النساء والشبان عند الدخول للأقصى.
وفي السياق ذاته، أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن المسجد الأقصى شهد الأسبوع الجاري تواجدًا مكثفًا ومبكرًا في جميع مصلياته وجنباته، مما شكل حماية له وتصديًا لمحاولات الاحتلال مواصلة انتهاك حرمته بترتيب اقتحامات فردية وأخرى جماعية للمستوطنين والجماعات اليهودية، وجنود الاحتلال بلباسهم العسكري.
وقالت المؤسسة في بيان وصل وكالة "صفا" الخميس إن آلاف المصلين من أهل القدس والداخل أدوا صلاة فجر الجمعة في المسجد الأقصى، فيما أدى أكثر من 60 ألف مصل صلاة الجمعة الأخيرة، وتواصل توافد المصلين في يوم السبت خاصة في صلاتي الظهر والعصر.
أما في أيام الأحد وحتى الخميس، فقد تواجد المئات يوميًا ومبكرًا من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ في الأقصى وتوزعوا على كل مصلياته وجنباته، وخاصة في المناطق التي يحاول المستوطنون السير فيها خلال اقتحامهم للأقصى، وانتشر مئات طلاب مشروع مجالس العلم ورواد الأقصى.
وأوضحت المؤسسة أن هؤلاء شكلوا بوجودهم الكثيف مشهد التواصل وتكثيف شد الرحال أمام محاولات الاحتلال ترتيب اقتحامات فردية وجماعية وانتهاك حرمة الأقصى.
وأشارت إلى أن نحو 307 مستوطنين وعناصر احتلالية اقتحموا المسجد الأقصى خلال هذا الأسبوع، ونظموا جولات فردية وأحيانًا جماعية في أنحاء متفرقة منه.
وذكرت أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال هذا الأسبوع نحو 20 مصليًا داخل الباحات وعند البوابات، وأخضعت أغلبهم إلى التحقيق والمحاكمات، ثم أفرجت عنهم بعدما أصدرت قرارات بإبعادهم عن الأقصى لفترات متفاوتة ، ما بين الأسبوعين والشهر، وفرضت على بعضهم الغرامات المالية، في محاولة لتخويفهم وإرهابهم.  96
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد