ورشة نقابية في بيت لحم حول متابعة قضايا العاملين بمشاريع العمل الإسرائيلية

134-TRIAL- بيت لحم / سوا/ ناقشت ورشة عمل نقابية في مدينة بيت لحم، إقرار الاتفاقية التي عقدتها دائرة الشؤون القانونية في اتحاد نقابات عمال فلسطين مع المحامين الفلسطينيين، حول آليات متابعة وحل قضايا العاملين في المشاريع الإسرائيلية والعمل بها إلكترونيا.
وتهدف الورشة العمالية النقابية التي افتتحت اليوم الخميس، إلى تأسيس وتفعيل المرحلة الثانية من البرنامج الإلكتروني النقابي الخاص بدائرة الشؤون القانونية في اتحاد نقابات عمال فلسطين.
ويشارك في الورشة، عضو اللجنة التنفيذية وسكرتير الدائرة المركزية للشؤون القانونية محمود أبو عودة، وعضو اللجنة التنفيذية ومسؤول دائرة الإعلام والنشر في الاتحاد محمد العطاونة، والمحامي أمير جبارة ممثلا عن مجموعة المحامين العاملين مع الدائرة، إلى جانب منسقي فروع الدائرة في مختلف محافظات الضفة الغربية.
وأوضح أبو عودة، أن الورشة تناولت في يومها الأول العلاقة بين الدائرة والمحامين، من حيث متابعة القضايا العمالية منذ استلامها وفي مرحلة علاجها وعند حلها وتخليصها، بما يوفر الوقت والجهد وتقديم خدمة أسرع للعمال وأرشفتها، إلى جانب الالتزامات المترتبة عليها من الاتحاد والمحامين خاصة فيما يتعلق بتوفير التقارير الدورية وتنظيم الأمور المالية الخاصة بذالك، ومتابعة إجراءات المحاكم الخاصة بها.
بدوره، تحدث المحامي جبارة عن آلية استلام القضايا والوثائق المطلوبة لمتابعتها وإنجاحها والإشكاليات والعقبات التي يواجهها المحامون، من حيث نقص المعلومات والوثائق اللازمة داخل المحاكم الإسرائيلية والمدد اللازمة لمتابعة الإجراءات من حيث التبليغ عن القضايا وجلسات المحاكمة إلى حين الوصول إلى قرارات الحكم فيها وتنفيذها.
ويتخلل الورشة في يومها الثاني، محاضرة للمهندس الإلكتروني سعد تفاحة، حول بناء قاعدة المعلومات والبيانات التي سيعمل بها في البرنامج الإلكتروني النقابي لمتابعة القضايا.
من جهته، قال العطاونة ’إن البرنامج المذكور الذي ينفذه اتحاد نقابات عمال فلسطين في هذا المجال، هو الأول من نوعه في المنطقة الإقليمية العربية’.
وأضاف ’في ظل الانتهاكات في سوق العمل الإسرائيلي يستلزم من المنظمات النقابية الفلسطينية تفعيل دورها والمهام المنوطة بها في هذا المجال، بما يعزز ويوحد التنظيم النقابي بمختلف أطره واتحاداته النقابية العاملة’. 15
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد