حماس: 4 خطوات كان على الرئيس عباس فعلها قبل خطابه المرتقب

موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس  في لقاء بين إسماعيل هنية والرئيس محمود عباس -من الارشيف-

موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في لقاء بين إسماعيل هنية والرئيس محمود عباس -من الارشيف-


غزة - سوا

عددت حركة حماس اليوم الثلاثاء، أربع خطوات "كان الأجدر" على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، فعلها قبل ذهابة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، لإلقاء خطابه الذي وصف بالمهم الخميس المقبل.

وقالت حماس على لسان عضو مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق : "كان الاجدر بأبي مازن (الرئيس عباس) قبل ذهابه الى الجمعية العامة أن يوحد الجبهة الداخلية خلفه، ويتحدث باسم الشعب الفلسطيني من خلال خطوات يعرفها الجميع". 

وأضاف أبو مرزوق عبر (تويتر) إن الخطوات، هي "رفع العقوبات عن قطاع غزة، وقف كل الإجراءات المقيدة للحريات، ووقف التنسيق الأمني، لقاء مع الديمقراطية والشعبية والجهاد وحماس فرادى أو مجتمعين".

يذكر أن حركة حماس، أعلنت مؤخرًا أنها لن تدعم الرئيس عباس في خطابه المرتقب، معتبرةً أنه "لا شرعية له، ولا يمثل الشعب الفلسطيني".

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس سيعلن للعالم دولة تحت الاحتلال وسيضع حماس أمام خيارين

ويوم الأحد الماضي، قال القيادي في حماس سامي أبو زهري : "لن نوفر أي غطاء أو شرعية للخطاب"، معتبرًا أن "مضمون خطابه لا يحظى بأي شرعية أو توافق وطني، ولا يمثل شعبنا".

وتساءل : "ما الذي أبقاه رئيس السلطة لشعبنا ليقوم بدعمه في الأمم المتحدة؟"، موضحًا أنه "لم تنفذ قرارات المجلسين المركزي والوطني السابقة".

وأضاف : "الذي يقدم الدم يوميا يستحق أن يعامل معاملة كريمة (..) لو كان الشعب الفلسطيني يحصل على مستحقاته كاملة لما ذهبنا إلى خياراتنا لكسر الحصار".

ونوه إلى أن "السلطة معنية بلقاء قريب مع حماس ليتم توظيفه في الأمم المتحدة"، مستدركًا : "لكن لن يكون هناك لقاءات قريبة مع فتح في القاهرة، إنما حوار استراتيجي بين مصر وحماس حول العلاقات الثنائية وملفات فلسطينية".

وكشف أن وفدا من حماس سيتوجه إلى القاهرة قريبا؛ تلبية لدعوة مصرية.


الأكثر قراءة هذا اليوم