روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة والأخيرة ترد

روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، ما أدى لمقتل 15 جنديا روسيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف في مؤتمر صحفي، إن "وزارة الدفاع الروسية ترى أن المسؤولية عن تحطم الطائرة "إيل-20" الروسية في سوريا تقع بالكامل على سلاح الجو الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن "المقاتلات الإسرائيلية استخدمت الطائرة إيل-20 كغطاء ضد الصواريخ المضادة للطيران".

ولفت المتحدث الروسي أن "الجيش الإسرائيلي لم يبلغنا بالغارة مسبقا وتم ذلك بالتزامن مع تنفيذها"، في إشارة إلى الهجوم الذي شنته إسرائيل على مواقع للنظام السوري في اللاذقية.

وأضاف: "إسرائيل أبلغتنا أنها ستنفذ ضربات في شمال سوريا بينما شنت غارات في الغرب".

وأشار إلى أن "إسرائيل ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها ما لم يسمح للطائرة "إيل-20" بالوصول لمنطقة آمنة ولم تطلعنا على مكان تواجد مقاتلاتها قبيل الحادثة".

وأوضح أن "مقاتلة إسرائيلية نفذت مناورة اقتراب من الطائرة الروسية "إيل-20" ما اعتبرته أنظمة الدفاع الجوي السورية محاولة قصف جديدة"، مضيفا: "طاقم الطائرة الروسية "إيل-20" بدأ هبوطا اضطراريا بعدما أصيبت الطائرة بصاروخ مضاد للطيران".

وهاجم كوناشينكوف إسرائيل بشدة وقال إن "إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد، وهي لا تقدر مستوى العلاقات مع روسـيا أو لا تسـيطر على قادتها العسكريين"، وقال إن الجيش الإسرائيلي "إما أنه سمح بإهمال إجرامي أو أنه تصرف بغير مهنية ما أدى بالنتيجة لإسقاط الطائرة".

وكشف المتحدث الروسي أن "ست نقاط مراقبة للشرطة العسكرية الروسية تنتشر على طول خط الفصل في مرتفعات الجولان، وأكثر من ألف عضو بالتشكيلات الموالية لإيران و24 راجمة صواريخ سحبت من مرتفعات الجولان بإسهام من الدفاع الروسية".

إسرائيل ترد

من جهته، رفض الجيش الإسرائيلي المعطيات التي نشرتها اليوم وزارة الدفاع في موسكو بشأن إسقاط الطائرة الروسية في سماء اللاذقية الأسبوع الماضي.

وجاء في بيان عسكري ان التقرير الذي اعده جيش الاحتلال وتم عرضه على قيادة الجيش الروسي، كان مهنيا ومفصلا.

وبحسب البيان فان التفاصيل الكاملة والدقيقة والواقعية معروفة للمسؤولين في الجيش الروسي.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية ان هذه التفاصيل تدل بوضوح على ان آلية منع الاحتكاك عملت وفي الوقت، وان مقاتلات سلاح الجو لم تحتم خلف اية طائرة.

واكد الجيش ان المقاتلات كانت في الأجواء الإسرائيلية حينما اصابت نيران المضادات السورية الطائرة الروسية. 

وشدد البيان على ان التنسيق مع الجيش الروسي اثبت نفسه مرات كثيرة خلال السنوات الأخيرة، وان استمرار التنسيق يصب في مصلحة الجانبين.

ولفت الجيش الإسرائيلي الى انه سيواصل العمل بموجب توجيهات المستوى السياسي حيال محاولات ايران المستمرة للتموضع عسكريا في سوريا، وتسليح حزب الله بوسائل قتالية متطورة.

ونوه بأن تزويد عناصر غير مسؤولة بأسلحة متطورة مثلما حصل هذه المرة، يشكل تهديدا للمنطقة وقد يؤدي الى الحاق اضرار جسيمة بالجهات العاملة في المجال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد