بالفيديو: الهباش يتحدث عن 'الإجراءات' في غزة

محمود الهباش - قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية يتحدث عن المصالحة والإجراءات في غزة

تحدث قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، عن "الإجراءات" التي اتخذتها السلطة الفلسطينية في قطاع غزة .

وقال الهباش خلال خطبة الجمعة التي بثها تلفزيون فلسطين وتابعتها (سوا) إن "كل إجراء أو قرار، وإن لم يكن مفهوما لدى البعض، يقصد منه في المقام الأول، رفع الظلم والواقع المرير عن غزة".

وتساءل الهباش: "كيف؟"، مضيفًا: "هذه مسؤولية ولي الأمر، هو الذي سيسأل عنها أمام الله، وهو المنوط به أن يتخذ من الإجراءات والتدابير، ما يكفل تحقيق هذا الهدف"، آملا أن يتحقق السلام، و المصالحة الفلسطينية .

وأضاف : "أهلنا في غزة، هم مسؤوليتنا وجزء منا (..) نحن نفرق بين أهلنا بغزة، والذين يختطفون غزة وأهلها". بحسب تعبيره.

ورد مستشار الرئيس الفلسطيني على تصريحات قادة ب حماس حول الإجراءات، قائلًا : "إن كان هناك عقوبة على غزة، فهي وجودك".

اقرأ/ي أيضًا: حماس: المصالحة باتت بعيدة ولا نعول على خطاب الرئيس عباس

ولفت إلى أن الإجراءات حدثت قبل عام أو اثنين، أما الانقسام فقد حصل قبل 11 عاما، متسائلًا : "ماذا كان شرط المصالحة قبل ثلاث سنوات؟".

وتابع : "إذا كانت المصالحة في مفهومهم، هي التسليم بتضييع غزة، ونتائج (الانقلاب الأسود) والأمر الواقع الذي فرض على شعبنا من إسرائيل وبعض دول الإقليم، فهذا ليس مفهومنا". بحسب قوله.

وأردف الهباش قائلًا : "مفهومنا استعادة الوحدة التي نكون فيها جميعا، شعب واحد تحت راية واحدة، بقانون واحد ونظام سياسي واحد وسلاح شرعي واحد ونسعى لهدف واحد، ونعيش في مجتمع منسجم".

وقال : "ليست تسليما بالأمر الواقع (..) إن كان هذا مفهومهم للمصالحة، نحن لن نقبل ذلك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد