الكشف عن النسخة الانجليزية من كتاب الفنان "نبيل عناني"

كتاب نبيل عناني

كشف المتحف الفلسطيني، عن النسخة الإنجليزية من كتاب "نبيل عناني: فلسطين، الأرض، الناس"، الصادر عن الساقي آب 2018، والذي يعد الكتاب واحدًا من أهم الدراسات الشمولية عن أعمال الفنان نبيل عناني، التي توثق لمرحلة هامة في تاريخ الفن التشكيلي الفلسطيني، وتوثق لأعمال فنية فُقدت منذ سنوات طويلة في فلسطين وخارجها لأسباب عديدة.

ويحتوي الكتاب الذي حرّره سليمان مليحات ومارتن مولوي، ما يزيد عن 150 عملًا من أعمال عناني، إلى جانب مساهمات كتابية من الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي ومجموعة من مؤرّخي الفن وموثّقيه في الشرق الأوسط، مثل رنا عناني ولارا الخالدي ود. بشير مخول، ود. ندى شبوط، وحسني الخطيب شحادة، ود. تينا شيرول.

وقال الفنان عناني، إن إطلاق هذا الكتاب هو بمثابة حُلم راوده منذ سنوات، لتوثيق مسيرته الفنية على مدار 50 عامًا، وهو انعكاس لتاريخ الحركة الفنية الفلسطينية وبداياتها.

من ناحيتها، عبّرت رئيسة مجلس إدارة المتحف زينة جردانه، عن فخرها بمساهمة المتحف في دعم إنتاج وإطلاق هذا الكتاب، مؤكدة دور المتحف في مساندة ودعم الحركة الفنية والثقافية، وتوثيق إنتاجاتها، وهو الكتاب الثاني الذي يدعم المتحف إنتاجه، بعد كتاب الفنان الراحل سمير سلامة.

يُذكر أن الكتاب أنتج بدعم من: الصندوق العربي للثقافة والفنون -آفاق، والمتحف الفلسطيني، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والصندوق الثقافي الفلسطيني، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد