سلطة المياه وجمعية "التنمية الزراعية" تناقشان جهود مقاومة الجفاف في غزة

71-TRIAL- غزة / سوا /  ناقشت سلطة المياه الفلسطينية وجمعية "التنمية الزراعية" جهود مقاومة الجفاف في قطاع غزة، وذلك في إطار المشروع الذي تنفذه الجمعية في القطاع ويهدف إلى تعزيز مقاومة الجفاف عبر وسائل مبتكرة في إدارة مصادر المياه.
وافتتح مدير دائرة التخطيط الاستراتيجي في سلطة المياه م. جمال الددح جلسة النقاش بحضور مسئولين من السلطة وممثلين عن الجمعية، حيث أكد على أهمية تضافر الجهود في سبيل مواجهة الجفاف وتحسين سبل توفير مصادر للمياه في ظل الأزمة المائية الخانقة التي يعيشها القطاع منذ سنوات.
وأوضح أن سلطة المياه، وهي عضو في اللجنة التوجيهي ة للمشروع، تسعى عبر استراتيجياتها تحسين جودة المياه وتوفيرها كماً ونوعاً بما يتواءم مع المعايير العالمية ووفق الاحتياجات أكثر من 1.8 مليون فلسطيني في القطاع، مشدداً على ضرورة أن يعمل الجميع في سبيل تحقيق هذه الأهداف بما يسهم في تعزيز الوضع الصحي والبيئي والاجتماعي والاقتصادي في غزة.
من جهته، تطرق منسق المشروع م. محمد الزيان إلى أن مشروعه الممول من مؤسسة "دياكونيا" الألمانية يسعى باتجاه تخفيف تأثيرات ومخاطر الجفاف في غزة في ظل أزمة المياه المستمرة عبر عدة تدخلات وأنشطة، منها ما يتعلق بدراسة لتحديد المخاطر، فضلاً عن بناء القدرات للفئات المستفيدة من المواطنين والمزارعين والشركاء المحليين، وإنشاء وحدات تجميع مياه أمطار للزراعة والاستخدام المنزلي.
وأوضح أن المشروع الذي بدأ في شهر أكتوبر/تشرين أول من العام الماضي سيشمل تعاوناً وثيقاً مع المؤسسات المعنية وعلى رأسها سلطة المياه بما يتوافق مع البرامج والاستراتيجيات التي من شأنها تحسين الواقع المائي في غزة والعمل على توعية المواطنين من خلال حملات إعلامية مستمرة عن إدارة المياه والأساليب السليمة في استخداماته.
وناقش الحضور بعض جوانب المشروع وخطة عمله والفئات المستفيدة، فضلاً عن التطرق إلى التعاون بين مختلف الجهات لتعزيز الجهود المبذولة في مقاومة الجفاف، كما بحثوا جملة من الأساليب المتبعة في تجميع مياه الأمطار لاستخدامها في الزراعة أو في المنازل، والدراسة التي ستنفذ خلال المشروع، كما خرجوا بعدد من التوصيات والملاحظات التي تهدف إلى موضوعه وأهدافه. 43
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد