الرئيس عباس يأمر بوقف مهاجمة ترامب.. لماذا؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب -ارشيف-

ذكرت تقارير صحفية عبرية اليوم الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، أصدر تعليمات بوقف مهاجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن الرئيس "عباس أصدر تلك التعليمات خشية فرض المزيد من العقوبات الأمريكية على السلطة الفلسطينية".

وأشارت إلى أن سلسلة الإجراءات التي اتخذها الرئيس الأمريكي ضد السلطة الفلسطينية والفلسطينيين بشكل عام، أثارت غضبًا شديدًا في قيادة منظمة التحرير.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني "رفيع المستوى"؛ لم تكشف هويته، قوله إن الرئيس "عباس ارتكب كافة الأخطاء الممكنة منذ تولي ترمب إدارة البيت الأبيض، وهو مطالب الآن بانتهاج مسلك جديد".

وبيّنت الصحيفة العبرية، أنه بعد إغلاق ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، الأسبوع الماضي، وبعد وقف تمويل اللقاءات الإسرائيلية الفلسطينية، فقد تراجع الرئيس عباس عن نواياه بإلقاء خطاب ناقد لترمب وإدارته في الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية سبتمبر الجاري.

وأضاف المسؤول الفلسطيني، وفق "يسرائيل هيوم"، أن الإعلان الأمريكي عن إغلاق مكتب ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، كان له وقع قوي جدًا على الأوساط الفلسطينية.

وأردف: "لم يخطر ببالنا بأن يذهب ترمب إلى حد إغلاق الممثلية الفلسطينية الرسمية في الولايات المتحدة". منوهًا لوجود انتقادات كثيرة في رام الله بشأن إدارة الرئيس عباس للأزمة مع واشنطن. وفق ما نقله "عكا للشؤون الإسرائيلية".

 وحسب زعم الصحيفة، فإن دولًا مثل مصر والأردن والسعودية "تُدير ظهرها للرئيس عباس، لأن هذه الدول غير معنية بصدام مع إدارة ترمب، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.

كما ادعت أنه تم بالفعل التعبير عن أمر الرئيس عباس بتخفيف التصريحات ضد ترمب، مشيرة إلى تصريحات أوردتها رويترز ل صائب عريقات "لم يُهاجم فيها ترمب وإدارته".

اقرأ/ي أيضًا: تصريحات عريقات لوكالة رويترز حول خطة السلام الأمريكية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد