غزة: الصحة تحذر من توقف خدمات مستشفى حكومي

الصحة تحذر من توقف خدمات مستشفى حكومي

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، من توقف الخدمات الصحية التي يقدمها مستشفى "أبو يوسف النجّار"، في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ، خلال نحو 9 أيام بسبب نفاد كميات الوقود المشغّلة لمولّدها الكهربائي.

وقالت الوزارة، في بيان وصل "وكالة الأناضول" نسخة منه: " ذلك قد يتسبب بحرمان نحو 250 ألف نسمة في تلك المنطقة من الخدمات الصحية التي تقدّمها المستشفى".

وأضافت : " يتردد على المستشفى بشكل يومي نحو 400 مريض متوجهين لأقسام حيوية كالباطنة والجراحة والعظام والاطفال وغسيل الكلى والانف والاذن والحنجرة والعيادة الخارجية و قسم الطوارئ".

ويتردد نحو 85 مريضاً بالفشل الكلوي إلى مستشفى "يوسف النجار" بشكل يومي أو أسبوعي، لإجراء عمليات الغسيل، وفق الوزارة.

وحذّرت الوزارة من "مضاعفات وآثار صحية خطيرة جداً على هؤلاء المرضى في حال نفاد كميات الوقود وعدم وجود كميات احتياطية أو بديلة".

ويحتاج المستشفى شهرياً نحو 22 ألف لتر من الوقود؛ بواقع 740 لتراً يوميا لتشغيل المولد الكهربائي، بحسب الوزارة.

وذكرت الوزارة أن استمرار الأزمة يؤثر على الخدمة المقدمة، ما يعني تأجيل إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الاشعة والخدمات المساندة كالتعقيم والغسيل".

وطالبت الوزارة المؤسسات المانحة والمنظمات الدولية والاغاثية بالتحرك العاجل لتوفير كميات ثابتة ومنتظمة من الوقود.

والثلاثاء الماضي، حذرت الوزارة من وقوع أزمة في عمل المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، جراء نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقالت الوزارة آنذاك إن أزمة الوقود في وزارة الصحة "دخلت المرحلة الأصعب(...)الأيام القادمة حاسمة لاستمرار عمل المستشفيات و المراكز الصحية في ظل عدم توفر أي تطمينات من الجهات المعنية لتطويق الأزمة وعدم توفر الوقود الكافي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد