مركز الميزان يرسل بلاغا إلى النائب العام في غزة

مركز الميزان يرسل بلاغا إلى النائب العام في غزة - توضيحية

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، إنه "أرسل بلاغاً للنائب العام في غزة حول وقوع جرائم الاعتداء على مواطنين داخل دور العبادة في القطاع"، طالب فيه "بضمان عدم إفلات الجناة من العدالة".

وأضاف المركز في بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، أنه "وفقا للمعلومات المتوفرة للمركز فقد تعرض الطفل أ، ا (12 عاماً)، للضرب، عند حوالي الساعة 21:30 من مساء يوم الأربعاء الموافق 15/8/2018م، داخل أحد المساجد الواقعة في بيت لاهيا شمال غرب محافظة شمال غزة، من قبل ثلاثة أفراد، بعد أن أغلقوا باب المسجد عليه".

وتابع "وفي حادث منفصل في السياق نفسه، تعرض الطفل أ، ع (13 عاماً)، للضرب، ظهر الاثنين الموافق 20/8/2018م، من قبل أفراد داخل أحد المساجد شرق محافظة خانيونس".

وطالب مركز الميزان بتحرك عاجل لضمان الوفاء بالتزام الحماية الأصيل الذي يقع على عاتق المؤسسات الرسمية تجاه انتهاكات حقوق الإنسان التي تقع على المواطنين من أشخاص ومجموعات ليست مكلفة بإنفاذ القانون.

كما طالب في بلاغه بالتحقق من سلامة الإجراءات القانونية المتبعة من قبل مأموري الضبط القضائي في التعامل مع حوادث الاعتداء داخل المساجد، وفقا لما ينص عليه قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001م ،لاسيما المواد (22- 26-27) التي توضح واجبات مأموري الضبط القضائي، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجناة دون إبطاء، حماية للحقوق المكفولة بموجب المعايير القانونية الوطنية والدولية.

ودعا مركز الميزان لحقوق الإنسان الجهات القضائية وجهات إنفاذ القانون في قطاع غزة، إلى إيلاء الاعتبار لمصلحة الطفل الفضلى، لدى قيامها باتخاذ أي إجراء قانوني، يكون الطفل طرفاً فيه، وذلك انسجاماً مع المادة (4)، من قانون الطفل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2004م، وإلى حماية الطفل من كافة أشكال العنف أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الجنسية، وفقاً للمادة (42/1) من القانون ذاته، ووفاءً لالتزامات فلسطين الدولية الناشئة عن انضمامها لاتفاقية حقوق الطفل لعام 1990م.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد