منظمات أهلية توصي بضرورة تنسيق الجهود للحد من الكوارث

منظمات أهلية توصي بضرورة تنسيق الجهود للحد من الكوارث

أوصى ممثلو منظمات أهلية فلسطينية، بضرورة تنسيق الجهود للحد من أثر الكوارث وتعزيز الجاهزية لمواجهتها للتخفيف من الخسائر، واعتماد آليات وسياسات ونظم وطنية موحدة ومتكاملة في التدخلات الإنسانية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الشبكة بعنوان "الميثاق الإنساني والمعايير الدنيا في مجال الاستجابة للكوارث"، وذلك ضمن مشروع "الحقوق والصمود"، بالشراكة مع مؤسسة أكشن إيد - فلسطين وتمويل أكشن إيد-الدينمارك “دانيدا”، وذلك بمؤسسة الثقافة والفكر الحر بخانيونس.

وشدد المشاركين بالورشة على ضرورة الالتزام بالمعايير الإنسانية الأساسية والمواثيق الدولية في التدخلات الإنسانية لإدارة الكوارث، وتعزيز الشراكة بين كافة الأطراف المعنية وتنسيق جهود المنظمات الأهلية من أجل تحقيق الاستجابة الفعالة للكوارث.

بدوره، أكد مدير برنامج المشاريع الإنسانية في مؤسسة الإغاثة الإسلامية م.رامي مهاني، أن هذه الورشة تأتي في إطار تعزيز وعي وثقافة المؤسسات الأهلية العاملة في المجال الإنساني للحد من الآثار السلبية لأي كوارث سواء طبيعية منها أو من صنع الإنسان.

وقدم مهاني عرضا تعريفيا حول مبادئ العمل الإنساني خاصة "معايير السفير و المعايير الإنسانية الأساسية CHS .

وأكد مهاني أن "المعايير الإنسانية الأساسية CHS" مهمة جدا بالنسبة للمؤسسات الأهلية خاصة انها تقدم الوعي الكامل وتنشر الثقافة والوعي لتفادي الأثار السلبية للكوارث بشكل عام كما أنها تساعد على تنظيم العمل الإنساني وتوحيد الجهود للحد من مخاطر الكوارث.

وطالب بضرورة تعزيز وعي وقدرات مؤسسات المجتمع المدني على تبني المعايير الدنيا للتدخلات الإنسانية في مشاريعها الإنسانية وجعل تلك المؤسسات أكثر جاهزية، وتبادل الخبرات للتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة.

واختتمت الورشة بالنقاش والمداخلات وتقديم التوصيات مطالبين بضرورة الإسراع في وضع خطة إستراتيجية وطنية متكاملة للازمات والطوارئ تراعي كافة المعايير الدولية خاصة المعايير الإنسانية الأساسية للتدخلات الإنسانية CHS.

منظمات أهلية توصي بضرورة تنسيق الجهود للحد من الكوارث.jpg
منظمات أهلية توصي بضرورة تنسيق الجهود للحد من الكوارث1.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد