إيران تغلق منفذ الشلامجة

بالفيديو: إحراق قنصلية إيران في البصرة جنوب العراق

إحراق قنصلية إيران في البصرة جنوب العراق

أحرق متظاهرون، مساء اليوم الجمعة، مقر القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة جنوب العراق، وذلك بعد اقتحامها.

وقال مصدر أمني برتبة مقدم، طلب عدم ذكر اسمه، إن المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة لإيران أمام القنصلية، قبل أن يقتحمها العشرات.

وتابع أن زجاجات حارقة ألقيت داخل المقر، ما تسبب باشتعال نيران، دون الإشارة إلى حجمها، بحسب وكالة الأناضول.

وسادت الفوضى في المكان، فيما حاولت قوات الأمن السيطرة على الوضع.

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه احتجاجات مستمرة منذ أسابيع، تطالب بإنهاء الفساد وتوفير الخدمات الأساسية والوظائف، تتركز في محافظات الجنوب.

وردد المحتجون هتافات تدعو إيران إلى سحب "الأحزاب الموالية لها" في المحافظة، والتي اتهموها بإدارة الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة ودوائرها.

ويتهم المتظاهرون الطبقة السياسية المقربة من إيران بإشاعة الفساد في البلاد وعدم الالتفات إلى حاجات المواطنين الأساسية مثل الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والوظائف وغيرها.

وتحتفظ إيران بنفوذ واسع في المحافظات ذات الأكثرية الشيعية جنوبي العراق عبر فصائل مسلحة موالية لها فضلا عن مؤسسات ومدارس دينية.

وفي تطورات منفصلة، قال المصدر الأمني إن متظاهرين آخرين أضرموا النيران لليوم الثاني على التوالي في مبنى البلديات ومكتب قناة العراقية التلفزيونية الرسمية وسط مدينة البصرة.

وأضاف أن آخرين اقتحموا مكتب حزب الدعوة، وهو حزب رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأضرموا النيران في سيارتين كانتا متوقفتين في فناء المقر.

وتأتي هذه التطورات غداة إضرم المئات من المحتجين الغاضبين مساء الخميس النيران في مقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من إيران وعلى رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي.

وخلفت الاضطرابات وأعمال العنف في البصرة 11 قتيلا في صفوف المتظاهرين منذ مطلع الشهر الجاري، و26 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات في 9 تموز/ يوليو الماضي، حسب أحدث حصيلة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان (مرتبطة بالبرلمان).

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين يتهمون قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة.

إيران تغلق منفذ الشلامجة

وفي أعقاب ذلك، أغلقت السلطات الإيرانية، مساء الجمعة، منفذ "الشلامجة" الحدودي البري مع العراق، بعد ساعات من حرق متظاهرين غاضبين قنصليتها في محافظة البصرة.

وقال مصدر في الجمارك العراقية، فضل عدم ذكر اسمه، إن طهران أغلقت المنفذ دون سابق إنذار.

وتابع أن الخطوة ربما تكون مرتبطة بالأحداث في البصرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد